قريباً.. إنتاج سعودي ضخم لمروحيات وطائرات من دون طيار

عدد المشاهدات: 434

شيرين مشنتف

تدرس المملكة العربية السعودية باستمرار كيفية تعزيز أسطولها الجوي وتحديثه؛ فهي أصبحت اليوم تسعى إلى إنتاج طائراتها ومروحياتها على أرض الوطن، معززة بذلك فرص العمل في مجال الإنتاج للمواطنين السعوديين. هذا وتعتبر السعودية من أوائل الدول التي تمتلك صناعات عسكرية وصيانة، وقد أنشأت بعض المشاريع ضمن ما أبرمته من صفقات شراء أسلحة كصيانة الطائرات والمحركات والإلكترونيات المتقدمة، خاصة وأنها تعتبر الصناعة العسكرية هدفاً إستراتيجياً لها لحماية أمنها الوطني وتنوع مصادر الدخل.

ومن أحدث مشاريع الإنتاج التي تعمل عليها المملكة، عملية تطوير وإنتاج مروحية بلاك هوك (Black Hawk)، حيث وقّعت شركة سيكورسكي (Sikorsky) الأميركية، وهي شركة تابعة لـ “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) عقداً مع تقنية لصناعة الطيران (Taqnia Aeronautics) السعودية، في شباط/فبراير الماضي لدراسة فرص عملية إنتاج المروحيات في المملكة العربية السعودية. ويحدد الاتفاق التقنيات والمهارات اللازمة، بالإضافة إلى الاستثمار الموجب على الشركتين لتأمين فرص عمل في مجال الإنتاج للمواطنين السعوديين، الأمر الذي سيسمح لهم بالمشاركة في عملية تجميع مروحيات S-70 Black Hawk  في السعودية.

هذا وكانت شركة تقنية كشفت في الشهر نفسه أن عملية إنتاج أول طائرة سعودية من نوع بلاك هوك سيكون بحلول العام 2019.

بالإضافة إلى ذلك، ستوقّع السعودية قريباً عقداً مع شركة أجنبية (لم يتم الإعلان عنها بعد) لمساعدتها في إنتاج طائرات من دون طيار تم تطويرها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KASCT)، وهي صقر 2، صقر 3، وصقر4. وصُنعت من الألياف الكربونية، التي تساهم في تقليص حجمها. يُشار إلى KACST أعلنت عام 2013 نجاحها في صنع 28 طائرة غير مأهولة، يصعب على الرادارات تحديد مواقعها، ليتم استخدامها للمهام المدنية والعسكرية على حدّ سواء.

  وزير: وقف مبيعات السلاح للسعودية ينهي وجود بريطانيا بالمنطقة

أما في ما يخصّ طائرات أنتونوف-132 (AN-132)، التي طوّرتها السعودية من خلال تغيير المحركات، قمرة القيادة وبدن الطائرة، بالإضافة إلى زيادة وزن حمولتها ومداها، فلا تزال في مرحلة التطوير. وأشار مدير العمليات في شركة تقنية العميد ركن طيار مهندس هاني رضوان أنه “وبحسب المخطط المطروح، سنرى أول طائرة من خط إنتاج أنتونوف بداية عام 2019”.

هذا وتخطط شركة “ركن المعدات” السعودية لافتتاح أول مصنع لتصنيع معدات الطائرات الأرضية بنوعيها العسكري والمدني في البلاد بحلول العام المقبل 2017. ويعتبر هذا المصنع الأول من نوعه في العالم العربي والشرق الأوسط، وهو سينشأ بدعم من صندوق التنمية الصناعي وشراكة مع هيئة الطيران المدني.

مما لا شك فيه أن المملكة السعودية تتمتع بالقدرة البشرية والبنية التحتية لتطوير قدراتها العسكرية والدفاعية، ويعزز ذلك الخبرة الطويلة وتوفر المال والعنصر البشري والعلاقات التي تربطها بالدول الصانعة.

segma

5 Comments on قريباً.. إنتاج سعودي ضخم لمروحيات وطائرات من دون طيار

  1. أتمنى ان يكون هناك جهد متكامل لتطوير التصنيع العسكري وذلك ضمن التحالف الإسلامي مثل ان تتخصص السعودية بصناعة الطائرات وتركيا بالدبابات والإمارات بالسفن … وهكذا ،، وكل دوله تشتري احتياجها من الأخرى… هذة ألطريقه تساهم في تركيز الجهد والتطوير الصناعي السريع والتسويق الفعّال.

  2. الاستاذه الفاضله الكريمه شرين مشنتف حفظك المولي

    السلام عليك ورحمة الله وبركاته

    الحقيقه هي اني فخور بقلمك العربي الاصيل وانني اود ان اقدك لك الشكر علي روحك العربيه الاصيله وعلى كل ما تقدمين من مواضيع جميله تخص مملكه الانسانيه المملكه العربيه السعوديه
    تاكدي ان كل ما تكتبين هو محل اهتمام وتقدير من قبلنا نحن كشعب سعودي

    • شكراً جزيلاً على متابعتك الدائمة.
      على أمل أن نبقى دائماً محط اهتمامكم ومصدركم الموثوق لكافة الأخبار العسكرية، وأعدكم بتزويدكم بأحدث أخبار المملكة الكريمة.

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.