انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس” بتركيز كبير على أحدث التكنولوجيا البحرية

افتتح معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس” (Dimdex 2016) فعاليات دورته الخامسة في 29 آذار/مارس في مدينة الدوحة، حيث سيتم خلاله عرض أحدث تقنيات الدفاع البحرية العالمية برعاية أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومن تنظيم القوات المسلّحة القطرية في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة. هذا كانت قافلة من السفن الحربية مكونة من ثمانية سفن وصلت في 27 آذار/مارس إلى ميناء الدوحة التجاري، وتشمل القافلة سفناً حربية تابعة للقوات البحرية الفرنسية، الهندية، الإيطالية، المغربية، الباكستانية، البريطانية والأميركية. يُشار إلى أن تلك القافلة تتكون من فئات مختلفة من السفن الحربية تضم فئة السفينة المدمرة (Destroyer)، الفرقاطات، المراكب الصغيرة ذات القدرات الهجومية الخاطفة، وعوامات النقل البرمائية للمشاركة في المعرض.

وفي هذا الإطار، أفاد العميد الدكتور (مهندس) ثاني عبدالرحمن الكواري، رئيس اللجنة التنظيمية لمعرض ومؤتمر ديمدكس أن “القوات المسلحة القطرية باعتبارها المنظم والمستضيف لمعرض ومؤتمر ديمدكس 2016 ترحب بوصول السفن الحربية وأطقمها والمسؤولين والقادة البحريين إلى الدوحة. إن معرض ومؤتمر ديمدكس فعالية تجارية في المقام الأول، تأتي دعماً لرؤية دولة قطر في أن تكون مركزاً تجارياً عالمياً يكون بمثابة حلقة الوصل بين ضيوفنا من القادة العسكريين وعدد كبير من الشركات العالمية المرموقة في مجال الأمن والدفاع،التي تقدم أحدث التقنيات والتكنولوجيا”.

وعلى هامش المعرض، الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام ويعتبر رائداً ومتخصصاً في مجال الدفاع والأمن البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يقام مؤتمر القادة العسكريين البحريين لمنطقة الشرق الأوسط (MENC).

ويعتبر فريق عمل ديمدكس أن هذه النسخة من المؤتمر والمعرض ستكون أفضل وأكبر نسخة حتى اليوم، بفضل استضافة وتنظيم القوات المسلحة، مما سيعطي الأثر الإيجابي من الناحية التنظيمية ونسبة المشاركة التي من المتوقع زيادتها. فقد شهد المعرض منحى تصاعدياً على مر السنوات منذ 2008 ليصبح أضخم العروض من نوعه في العالم. ومن المتوقّع ازدياد نمو ديمدكس مع ارتفاع عدد العارضين واتساع مساحة العرض المقررة لنسخة 2016. هذا ويشمل ديمدكس تغطية قطاعات مختلفة عدّة بما في ذلك: الطيران البحري، أمن القواعد البحرية، الطائرات من دون طيار، طائرات الدوريات البحرية وأنظمة المراقبة الساحلية.

ومع ازدهار السوق البحرية والحاجة الملحّة للدول كافة إلى تطوير قوّاتها البحرية ومعداتها ذات الصلة، سيحصد معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري على الأغلب نجاحاً تاريخياً. فهو من المتوقع أن يستقطب أكثر من 200 شركة في العام الجاري مقارنة مع 175 شركة خلال عام 2014. هذا وستشارك أكثر من 20 سفينة حربية في النسخة الخامسة مقارنة مع 18 سفينة في النسخة الرابعة.

يُشار إلى أن دیمدكس 2016 انطلق خلال مؤتمر صحافي عُقد في معرض تركيا الدولي لصناعات الدفاع 2015 (IDEF 2015) في أيار/مايو الماضي. وحضر فريق عمل ديمدكس كجزء من الوفد القطري الرسمي هناك، الذي أدلى بعدد من التصريحات الخاصة بالحملة التسويقية لمعرض ديمدكس 2016. أما الراعي الرئيس لديمدكس فهو البنك الوطني القطري، والراعي الذهبي فهي شركة MBDA العالمية لإنتاج الصواريخ، والراعي الفضي فهي شركة DCNS الفرنسية للدفاع البحري. كما يرعى هذا الحدث البحري الضخم البنك الأهلي وجواهر افانت غارد.

sda-forum
segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.