رسمياً: الكويت توقّع عقد الحصول على 28 مقاتلة يوروفايتر تايفون

عدد المشاهدات: 1148

الأمن والدفاع العربي

وقّعت وزارة الدفاع الكويتية بشكل رسمي عقداً مع شركة “فينميكانيكا” (Finmeccanica) الإيطالية، التي تقوم بالأعمال التجارية في الكويت نيابة عن كونسورتيوم يوروفايتر (Eurofighter)، للحصول على 28 مقاتلة “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon)، والتي سيتم إنتاجها في إيطاليا. وجاء ذلك في بيان رسمي للشركة الإيطالية في 5 نيسان/أبريل، الذي أشار إلى أن العقد- وهو جزء من اتفاق حكومي دولي بين البلدين- تم توقيعه بحضور وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي ونظيرها الكويتي الشيخ الركن خالد الجراح الصباح.

يشمل العقد أيضاً، الخدمات اللوجستية، عمليات الدعم التشغيلي  وتدريب أطقم الطيران وموظفي الخدمات الأرضية، بالتعاون مع سلاح الجو الإيطالي. هذا وينص العقد أيضاً على رفع مستوى البنية التحتية الأرضية للكويت، ليتم استخدامها من قبل المقاتلات الأوروبية. يُشار إلى أن مقاتلات تايفون ستكون متقدّمة ومتطوّرة بشكل كبير، وسيتم تزويدها برادار المسح الإلكتروني “إي- سكان” (E-Scan)، من إنتاج إئتلاف EuroRADAR الأوروبي الذي تقوده شركة فينميكانيكا. هذا وستبدأ عملية التسليم عام 2019.

وفي هذا الإطار، قال ماورو موريتي، الرئيس التنفيذي لشركة فينميكانيكا ومديرها العام: “يعتبر هذا العقد إنجازاً كبيراً لشركة فينميكانيكا، وسيشكل العقد دعماً كبيراً للخبرات والوظائف التي تتطلب مهارات في شركات الأمن والدفاع الصغيرة والمتوسطة الحجم الإيطالية”.

ومع هذه الاتفاقية الجديدة مع الكويت، رسخت يوروفايتر تايفون مكانتها كأكبر برنامج تعاوني عسكري في أوروبا، مع 599 طلبية شراء. وتعزز هذه التكنولوجيا العالية من موقع صناعة الطيران الأوروبية على الساحة الدولية. كما يؤمن البرنامج أكثر من 100,000 وظيفة في أكثر من 400 شركة موردة ملتزمة بإنجاح هذا البرنامج الذي تشارك فيه 4 دول.

ومنذ دخول  أول يوروفايتر تايفون للخدمة في نهاية عام 2003، تم تسليم 444 طائرة إلى ست دول هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، المملكة العربية السعودية. وفي ديسمبر 2012، أصبحت سلطنة عمان العميل السابع للبرنامج مع طلب ما مجموعه اثني عشر طائرة. وتخدم يوروفايتر تايفون حاليا 22 وحدة عمليات وأنجز أسطولها نحو 300,000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.

  استمرار مناورات حسم العقبان 2017 بين الخليج وأميركا بفعالية كبيرة

وتجدر الإشارة أن اليوروفايتر تايفون تعد أكثر مقاتلات الجيل الجديد الجوية المتعددة المهام تقدماً، وقد قامت سبع دول بتقديم طلبات لشرائها، وهي: المانيا وايطاليا واسبانيا والمملكة المتحدة والنمسا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. ويعد برنامج يوروفايتر تايفون الذي نجح في إبرام تعاقدات لشراء 599، أكبر برنامج مشتريات عسكرية في أوروبا. وتعزز هذه التكنولوجيا العالية من موقع صناعة الطيران الأوروبية على الساحة الدولية. كما يؤمن البرنامج أكثر من 100,000 وظيفة في أكثر من 400 شركة. وتدير برنامج يوروفايتر شركة يوروفايتر المحدودة نيابة عن الشركاء: ألينيا ايرماكي/فينميكانيكا، بي أيه إي سيستمز، وكاسيديان في ألمانيا و إسبانيا، والتي هي أهم شركات الطيران في أوروبا.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.