مقارنة بين دبابتي أرماتا الروسية وأبرامز الأميركية. فمن الأقوى؟

عدد المشاهدات: 1033

واصلت كل من الولايات المتحدة وروسيا على مر السنوات بتعزيز قدراتها البرية من خلال تطوير الدبابات، المركبات والعربات وتحديثها لتتناسب مع متطلّبات كل حقبة من الزمن. فمثلاً، ومع نهاية الحرب الباردة، واصلت روسيا تطوير الدبابات والعربات المدرعة لتصدر دبابة “ت-14 أرماتا” (T-14 Armata) الجديدة، في حين واصلت الولايات المتحدة الاعتماد على إصدارات مطوّرة من حقبة الحرب الباردة من الدبابة “إم 1 ” أبرامز (M1 Abrams) ومركبة برادلي (Bradley) القتالية.

-دبابة أرماتا

تعتبر دبابة “تي-14 أرماتا” انطلاقة جديدة خرجت بالكامل من عباءة الدبابات السوفيتية والروسية السابقة، والتي أخذت العبرة من الماضي أثناء مواجهة الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية. ووفقاً لوكالة روسيا اليوم، تتميز الدبابة بخصائص عدّة وقد تم تصميمها بشكل أساسي بالتركيز على سلامة أفراد الطاقم. بالإضافة إلى ذلك، إن الدبابة لديها برج دون طاقم، فمقصورة الطاقم مفصولة عن مكان الذخيرة، وقد تم تجهيزها بنظام حماية فعال، بما فيه نظام الحماية النشطة “أفغانيت”، وأنظمة رادار دقيقة لكشف وتعقب واعتراض العوائق كافة.

وبحسب الوكالة نفسها، تكتفي الآلية العسكرية بطاقم من ثلاثة عناصر، ولديها مدفع ضخم من عيار 125 ملم مع قدرة إطلاق ما بين 8 إلى 10 قذائف بالدقيقة، وتشير التقارير العسكرية إلى أن التقنيات المتقدمة في هذه الدبابة تجعلها قادرة على رصد الأهداف المعادية من بعد كيلومترات عدة. وهي توفر الدبابة درجات حماية عالية جداً لطاقمها بفضل الدرع الفائقة التقدم، كما أنها قادرة على التعامل مع الأسلحة الهجومية لدى الطرف المقابل.

يُشار إلى أن الجيش الروسي يمتلك هذا النوع من الدبابات التي لم تظهر إلى العلن إلا في العام 2015 خلال العروض العسكرية.

-دبابة أبرامز

تعمل الولايات المتحدة الأميركية باستمرار على تطوير قدرات دبابة “أم 1 أي 2 أبرامز” (M1A2) وتحسين قدراتها. تعتبر دبابة “أم 1 أي 2” النسخة المطوّرة من دبابة M1A1 وهي تعدّ من أفضل دبابات القتال الرئيسية في العالم. هذا وبدأ العمل على تطوير وتحديث دبابات M1A1 عام 1988. لقد تم استخدام المركبة في حرب الخليج الثانية، حرب أفغانستنان، حرب العراق وعمليات التدخل العسكري في اليمن، ويبلغ وزنها 63 طن، وطولها 9.83 متراً، أما طاقمها فيتكون من أربعة أفراد (القائد، السائق، المعبئ، الرامي). يمكن تزويد الدبابة بمجموعة واسعة من الأسلحة، بما في ذلك مدافع رشاشة من عيار 105 ملم و120 ملم، بالإضافة إلى القاذفات والقنابل الدخانية. يُشار إلى أن الشرعة القوى لها تبلغ 67.6 كم/ساعة.

  روسيا تسحب 30 طائرة عسكرية من سوريا

هذا وتمتلك تلك الدبابة كثيراً من مواصفات الأمان، فإلى جانب درعها القوي والثقيل الذي يدخل اليورانيوم المنضب في تصنيعه، فإن قمرتها الداخلية تمتلك خاصية إطفاء الحريق بشكل آلي في حال اندلاعه داخلها، كما يمكن لقائد الدبابة إطفاء الحريق المندلع في المحرك بحال مهاجمته، إلى جانب ميزة تخزين الذخائر في مكان خاص بحيث لا يؤثر انفجارها على حياة الجنود بالداخل.

دبابة أبرامز الأميركية

segma

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. مجال تصنيع الدبابات | الجيش الأميركي يواجه أزمة في مجال تصنيع الدبابات

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.