ما هو حجم القوة العسكرية الإيرانية؟

عدد المشاهدات: 1373

تتكوّن القوات المسلحة الإيرانية في فترة السلم من بنيتين منفصلتين، الجيش الإيراني وفيلق حرس الثورة الإسلامية. هذا وتشرف الأركان العامة الموحدة للقوات المسلحة على قيادة الجيش والقوات المسلحة ويعتبر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، آية الله علي خامنئي القائد الأعلى للقوات المسلحة. وفي حالات الطوارئ تشرف القيادة العسكرية على قوات حماية القانون التي تخضع في الظروف العادية لوزارة الداخلية.

ويملك كل من الجيش وفيلق حرس الثورة، قواته البرية والجوية والبحرية. ويضم فيلق حرس الثورة، بنيات عسكرية تنفذ نشاطات الاستطلاع والتخريب الاستراتيجية- قوة “القدس” للعمليات الخاصة وقوات المقاومة “باسيج”. وضمن مهام “باسيج” تدخل أعمال الدعوة والترويج وتنفيذ التدريب للسكان المدنيين، الذين وعند اندلاع الأعمال القتالية ينخرطون في وحدات الحرس الثوري.

بلغ العدد الإجمالي للقوات المسلحة الإيرانية (بدون قوات الأمن الداخلي) وفقاً لتقديرات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، في 2016 الجاري أكثر من 520 ألف شخص. ويبلغ عدد الاحتياط حوالي 350 ألف شخص.

أما بالنسبة للأسلحة والمعدات العسكرية فجزء منها من صنع أميركي وبريطاني وتم استيرادها قبل الثورة الإسلامية في عام 1979. وفي النصف الأول من التسعينيات، استوردت إيران من روسيا كميات كبيرة من السلاح والمعدات العسكرية.

وتوجد لدى القوات المسلحة الإيرانية نماذج مختلفة من الأسلحة السوفيتية والروسية، بما في ذلك الطائرات الحربية والمروحيات والغواصات التي تعمل بالكهرباء والديزل وكذلك الدبابات والمصفحات ونظم الدفاع الجوي الصاروخية والصواريخ الجوية وذخيرة. وتنتج إيران دبابات ” تي-72″ بترخيص من روسيا.

وفي الفترة 2000-2007 بلغت حصة روسيا في المستوردات العسكرية الإيرانية -85%. وفي أبريل/ نيسان 2016 سلمت روسيا للجانب الإيراني الدفعة الأولى من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية “أس-300”.

وتوجد في إيران 7 مجموعات صناعية تنتج الأسلحة والمعدات والذخيرة للجيش والحرس الثوري.

  استعداد تركي لشراء منظومة "إس-400" الصاروخية بحالة واحدة

تتألف القوات البرية من 350 ألف شخص من ضمنهم 220 ألف من المجندين (مدة الخدمة الإلزامية -21 شهراً) مع أكثر من 1600 دبابة بما في ذلك 480 من طراز “ت-72” و150 من طراز “М60А1” الأميركية وحوالي 100 من طراز شيفتن البريطانية وحوالي 540 دبابة سوفيتية (“تي-45″ و”تي-55″).

وتملك القوات الإيرانية حوالي 600 عربة قتالية مدرعة ” ب م ب” و640 عربة نقل جنود مصفحة ” ب ت ر” وكذلك أكثر من 8700 مدفع وراجمة صواريخ.

وتملك القوات البرية كذلك أكثر من 200 طائرة هليكوبتر من مختلف الطرازات والأنواع وحوالي 180 بطارية دفاع جوي سوفيتية وصينية وروسية.

وتضم القوة البرية لفيلق الحرس الثوري حوالي 100 ألف مقاتل. وخلال شهر يمكن تعبئة حوالي 3 ملايين شخص في قوات “باسيج” .

من جهتها، تضم القوات البحرية 18 ألف عسكري بما في ذلك 2600 من مشاة البحرية. وفيها قيد الخدمة: 29 غواصة و69 سفينة سطح قتالية (فرقاطات وزوارق صاروخية وكاسحات ألغام وسفن إنزال) وتوجد لدى القوات البحرية مجموعة جوية.

ويخدم في القوات الجوية الإيرانية 30 ألف عسكري بما في ذلك 12 ألف في قوات الدفاع الجوي. وتضم القوات الجوية حوالي 330 طائرة حربية بما في ذلك 180 مقاتلة أميركية وسوفيتية وبريطانية و120 طائرة نقل عسكرية وقاذفات أميركية وروسية وطائرات تدريب وأكثر من 30 مروحية قتالية.

تاس

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.