لبنان يتسلم 4 طوافات بوما من دولة الإمارات

عدد المشاهدات: 441

تسلم الجيش اللبناني 4 طوفات بوما كهدية من الإمارات العربية المتحدة بناء على توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتعتبر هذه الطائرات الأربع دفعة أولى من أصل عشر طائرات يتسلمها لبنان دعماً لقدرات وإمكانات جيشه.

وقد بدأت مراسم التسليم فور وصول الطائرات إلى مطار بيروت في 21 نيسان / أبريل الجاري، وقادها طيارون إماراتيون ولبنانيون مع طاقم فني من كلي البلدين.

وكان نقل طوافات البوما إلى لبنان قد تأخر بسبب تدخل أميركي لسحب أجهزة الاتصال على متنها لأنها مشفرة بحسب التشفير العسكري الأميركي، وكان الحل بسحب الأجهزة عن الطائرات بعد وصولها إلى مطار بيروت. وسيقوم الجيش اللبناني بتزويد طائرات البوما بأجهزة اتصال أوروبية الصنع، وعلى الأرجح فرنسية.

ومن المقرر أن يتسلم الجيش اللبناني باقي الطوافات على دفعتين؛ الأولى من أربع طائرات، والثانية من طائرتين، وذلك قبل نهاية الصيف المقبل.

وقال اللواء الركن طيار فارس محمد المزروعي، رئيس هيئة الإمداد بالقيادة العامة للقوات المسلحة، لدى عملية التسليم أن هذه المبادرة "تأتي في اطار التعاون القائم بين دولة الإمارات وجمهورية لبنان من اجل دعم قدرات وامكانيات الجيش اللبناني ..مشيرا الى ان هذه الطائرات تتمتع بالعديد من المميزات حيث انها قادرة على العمل على مدار الساعة والطيران فوق المناطق الجبلية وذلك بفضل الطيار الآلي رباعي الأبعاد وأنظمة الملاحة المدعمة بنظام " جي بي اس ".

وأشار المزروعي الى اهم الأدوار التي تستطيع هذه الطائرات القيام بها وهي البحث والإنقاذ واخلاء المرضى والمصابين ونقل القوات والمعدات العسكرية، مشيدا بمستوى الأطقم الجوية اللبنانية التي بذلت جهدا كبيرا لاستيعاب أنظمة الطائرة وتشغيلها في فتره قصيرة ..وتمنى لهم التوفيق وللجيش اللبناني الشقيق مزيدا من التقدم والرقي .

 

بعد ذلك ألقى العميد لويس حنا نائب رئيس أركان الجيش اللبناني للتجهيز كلمة نيابة عن العماد القهوجي قائد الجيش اللبناني تقدم فيها بالشكر والتقدير الى دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، مبديا سعادته بروح المحبة والتضامن وعميق الإعتزاز بروابط الإخوة القائمة بين البلدين ..كما أشاد بجهود دولة الإمارات في دعم ومساعدة لبنان في كافة المجالات.

ثم قام المزروعي وحنا بتفقد الطائرات ووقعا مراسم التسليم في حضور قنصل دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان أحمد محمد المزروعي، العقيد ركن طيار حمد الكعبي الملحق العسكري في السفارة، العقيد ركن طيار خليل ابراهيم قائد سلاح الجو اللبناني بالوكالة، العميد الركن طارق بلطجي رئيس أركان سلاح الجو اللبناني، وعدد من كبار القادة العسكريين من كلا البلدين.
يذكر أن بوما هي طوافة نقل متوسطة قادرة على العمل ليلاً ونهاراً وفي الأحوال الجوية السيئة، ما يكسب سلاح الجو اللبناني قدرة طالما كان يحتاجها.

يدفع الطوافة محركان، ويبلغ عدد طاقمها ثلاثة أفراد، وهي تتسع لـ 16 راكباً. وتحلق بسرعة قصوى قدرها حوالي 260 كلم في الساعة، ويبلغ مداها 580 كلم.كذلك فإن الطوافة مزودة بمدفع رشاش عيار 7,62 كلم ومدفع جانبي عيار 20 ملم.

     WAM – SDA

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.