الجزائر تتسلم مقاتلات سو – 30 إضافية

عدد المشاهدات: 460

فلايق التحرير

سوف تتسلم الجزائر 16 مقاتلة سو – 30 م ك أ (Su – 30 MKA) جديدة، بعد إنجاز الصفقة السابقة لهذا النوع من المقاتلات مع روسيا أواخر العام الماضي.
وقد أعلن سيرغي تشيميزوف، مدير عام شركة "روستكنولوجيا" التي يتبع لها عدد من مصانع الإنتاج الحربي الروسي، أن روسيا ستقوم في أقرب وقت بتوريد مجموعة من المقاتلات العصرية تقارب قيمتها الإجمالية مليار دولار إلى الجزائر.

وأكد تشيميزوف في حديثه لصحيفة "نوفايا غازيتا" الروسية في 21 نيسان/ أبريل، ما ذكرته مصادر عسكرية ودبلوماسية في وقت سابق بشأن تعاقد الجزائر على شراء 16 طائرة روسية أخرى من طراز "سو ـ 30 م ك أ"، يُنتظر أن تبدأ بتسلمها في عام 2011.

وكانت الجزائر انتهت، في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، من استلام 28 طائرة سو-30 م ك أ (Su – 30 MKA) المقاتلة والتي تعاقدت على شرائها من روسيا في آذار/ مارس 2006.
وبدأت الجزائر باستلام هذه الطائرات، التي صنعت في مصنع شركة "ايركوت" الكائن في مدينة إيركوتسك، في كانون الأول/ ديسمبر 2007.

وتعتبر مقاتلة سو-30 من مستوى المقاتلة الأميركية F-15E ، وهي تعتبر مقاتلة وطائرة ضاربة، تستخدم للمهام جو-جو وجو-سطح. وقد شهدت نجاحاً ملحوظاً في سوق المقاتلات. ويعتبر النموذج الجزائري MKA مماثلاً للنموذج MKI ، لكنه مجهز بأفيونيكس فرنسية وروسية، و شاشات عرض رأسية وأخرى متعددة الوظائف من Thales و Sagem .

جدير بالذكر أن مقاتلات سو – 30 موضوع الصفقة الحالية تشكل البديل عن مقاتلات ميغ 29 التي أعادتها الجزائر إلى روسيا. كما نذكر أيضاً أن الجزائر كانت في خضم مفاوضات مع روسيا بشأن شراء حوالي 34 مقاتلة سو – 35 ب م(Su – 35 BM)الأكثر تطوراً، ولم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها بعد.

بالإضافة إلى مقاتلات سو – 30 الثماني والعشرين التي اقتناها سلاح الجو الجزائري مؤخراً، فهو يمتلك أيضاً 32 مقاتلة ميغ – 29، و 35 مقاتلة سو – 24، و 19 مقاتلة ميغ – 25.
وسيتسلم سلاح الجو الجزائري كذلك 16 طائرة تدريب متقدم روسية الصنع من نوع ياك – 130، وهو يمتلك 42 طائرة تدريب من نوع إل – 39 تشيكية الصنع.
 

Novosti – SDA
 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.