بي ايه إي البريطانية تتفاوض على صفقة لبيع الهند طائرات تدريب من طراز هوك

عدد المشاهدات: 429

تجري شركة الأسلحة البريطانية العملاقة "بي ايه إي سيستمز" BAE Systems مفاوضات مع الحكومة الهندية لبيعها 60 طائرة تدريب من طراز "هوك" في إطار صفقة قد تصل قيمتها إلى 500 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 768 مليون دولار.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز، في عددها الصادر في 19 نيسان/ أبريل، إن شركة هندوستان للملاحة الجوية (هال) التي تديرها الحكومة الهندية، ستطلب بعد إنجاز الصفقة طائرات التدريب في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

ولفتت إلى أن الهند كانت طلبت 66 طائرة "هوك" من "بي ايه إي" في العام 2004 بكلفة مقدارها نحو مليار جنيه استرليني، قامت شركة الأسلحة البريطانية بصناعة 24 واحدة منها في مصنعها بشمال شرق المملكة المتحدة، وتعمل على صناعة الطائرات الباقية في الهند بموجب ترخيص من شركة هال.

وأبلغ آلن غاروود مدير التنمية في شركة "بي ايه إي" الصحيفة أن "الهند تشكل سوقاً نرى فيها العديد من الفرص التجارية الكبيرة في المستقبل، والتي تغطي الجو والبر والبحر والقطاعات الأمنية، وهذا يشمل بيعها دفعة أخرى تصل إلى 60 طائرة تدريب من طراز هوك."

وأصبحت الهند سابع سوق للمنتجات الدفاعية لشركة "بي ايه إي" في العام 2009، إلى جانب أسواقها الرئيسية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والسعودية، وخصصت في العام 2008 نحو 24 مليار دولار لميزانيتها الدفاعية.

وتعد الهوك طائرة تدريب نفاثة ذات مقعدين يدفعها محرك مروحي توربيني، كما أنها تستعمل أحيانا كطائرة قتال منخفضة الكلفة. وهناك 900 طائرة منها مستعملة من قبل 18 سلاح جو في العالم، منها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان والبحرين.

  SDA – UPI
 

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.