الأبرز

انطلاق فعاليات معرض قوات العمليات الخاصة سوفكس 2016 SOFEX في الأردن

sda-forum

عدد المشاهدات: 648

انطلقت فعاليات معرض قوات العمليات الخاصة-سوفكس (SOFEX) في 10 أيار/مايو في العاصمة الأردنية عمّان، تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وبإشراف من الأمير فيصل بن الحسين وبدعم من القوات المسلحة الأردنية والقوات الخاصة.

يُعدّ معرض سوفكس، الذي يُقام كل سنتين، ذات أهمية كبرى ليس على مستوى المملكة الأردنية فحسب وإنما على المستويين الإقليمي والدولي، كونه يمسّ احتياجات أساسية لجميع الدول بلا استثناء. فهو يتميز بتركيزه الكامل على معدات القوات الخاصة والأمن القومي، كما يمثل ملتقى للحوار والتواصل لكل المعنيين وصناع القرار العاملين على إحلال وتعزيز الأمن القومي والأمن العام في جميع أرجاء العالم. يُضاف إلى أنه يوفر للجميع فرص الإطلاع على آخر الحلول وأحدث المعدات لدعم قوات الأمن في مهامها في حفظ أمن البلاد وتعزيزه.

ستتخلل الدورة الحالية من المعرض، مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب أكبر شركات العالم المتخصصة بالصناعات الدفاعية مع قادة وصناع القرار في الحكومات والجيوش من مختلف أرجاء العالم، كما يسعى منظمو المعرض إلى أن تكون الدورة الـ11 منه الأكثر تميزاً، من خلال حرصهم على تنوّع الحلول المعروضة بما يتلاءم واحتياجات واهتمامات الوفود الرسمية الزائرة، وإتاحة الاطلاع على منتجات من أكثر من مصدر، وتوفير الشركات بفرص توقيع صفقات كبرى مع الوفود الزائرة. بدورها، ستركز شركات الصناعات الأردنية على عرض منتجاتها العريقة وأهم التقنيات وأساليب التدريب الحديثة، بحيث يستعد مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (KADDB) مثلاً لعرض أحدث أنظمته الدفاعية خلال المعرض.

هذا وستسهم الدورة الجديدة من المعرض في دعم عمليات مكافحة الإرهاب المتنامي في العالم، خاصة وأن سوفكس هو المعرض العسكري الدولي الوحيد في المنطقة المتخصص في مجال العمليات الخاصة والأمن القومي، حيث عُقد على هامشه مؤتمر “قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط 2016” (MESOC 2016) الذي تناول فيه القادة والخبراء والمختصون على مستوى العالم كل ما يتعلق بالقضايا الأمنية العالمية المعاصرة والأحداث الأخيرة في المنطقة والإقليم.

  سقوط طائرة "هوك" عسكرية أردنية ومقتل قائدها

أما القوات المسلحة الأردنية فستلعب دوراً بارزاً في سوفكس 2016؛ فمنذ انطلاقته عام 1996 كانت هي الداعم الرئيس له وهي الجهة الراعية لجميع فعالياته، حيث تقوم في كل دورة بتهيئة السبل والوسائل التي تساهم في نجاحه وديمومته وتقدمه والاستفادة منه في تطوير قدراتها في جميع المجالات.

نبذة عن سوفكس 2014:

استقطب معرض سوفكس في دورته العاشرة 373 شركة عارضة عالمية، إقليمية ومحلية من 35 دولة، في حين حضره أكثر من 600 عضو وفد رسمي بما في ذلك مشاركين برتبة رؤساء الأركان، وزراء دفاع وقادة للقوات الخاصة. وضم المعرض مسابقة “المحارب” على خمسة أيام، التي تمثلت فكرتها في تمكين فرق من القوات الخاصة الأردنية من التعامل مع أجواء تمرينية قتالية تدريبية مع نظرائها في الدول الأخرى. وقد ساهمت تلك المسابقة، التي شاركت فيها 34 وحدة من 18 دولة، في عملية تبادل الخدمة والمعرفة والتكتيكات الحربية الخاصة بين الفرق المشاركة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.