مؤتمر قادة القوات الخاصة في عمّان: لتعزيز الجهود في مواجهة التهديدات الداهمة

عدد المشاهدات: 134

عُقدت في 9 أيار/مايو الجاري فعاليات الدورة الثامنة من مؤتمر “قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط 2016 (MESOC 2016) في فندق لو رويال في العاصمة الأردنية عمان، تحت رعاية كريمة من جلالة الملك الأردني عبدالله الثاني وبدعم من قيادة قوات العمليات الخاصة الأردنية المشتركة. ويعتبر MESOC، المؤتمر الرسمي لمعرض قوات العمليات الخاصة – سوفكس (SOFEX) في عمان.

بدأ المؤتمر مع وصول صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين مواكباً بعزف التحية الأردنية. وافتتح المؤتمر السيد رياض قهوجي، الرئيس التنفيذي لشركة “سيغما” (SEGMA) المنظمة للحدث، متحدثاً عن الحروب الهجينة وحروب الجيل الرابع في النموذج الأمني، مضيفاً أن جهود التعاون ستكون أمراً حاسماً في تلبية التهديدات الناشئة، وآملاً أن يدعم مؤتمر MESOC تلك المتطلبات من خلال توفير منصة فريدة من نوعها لمجتمع قوات العمليات الخاصة (SOF).

بدوره، رحّب مدير عام معرض سوفكس عامر الطباع بالضيوف، مستشهداً بالثورة العربية الكبرى قبل 100 عام، الأمر الذي يمثل نقطة تحول للمنطقة عن طريق إنشاء دولة واحدة موحدة تحت قيادة شريف مكة المكرمة. وعبّر الطبّاع عن أمله في أن تعزز الأيام الثلاثة من المعرض العلاقات القائمة وتقيم شراكات جديدة.

وقدّم الجنرال مشعل الزبن، رئيس هيئة الأركان المشتركة بالقوات المسلحة الأردنية الخطاب الرئيسي، متحدّثاً عن التهديدات الإرهابية المتزايدة والاضطرابات الداخلية التي خلقت تحديات جديدة على شكل تهديدات هجينة في منطقة الشرق الأوسط وفي أرجاء العالم، مضيفاً أنه يتم دمج الأساليب، الإجراءات والتقنيات التقليدية وغير النظامية مع السلطة السيبرانية، لفرض تهديد أمني جديد من التهديدات المختلطة الناشئة. وقال إن “القوات الخاصة تسهّل عمليات التكامل الجوية والبرية، والتي تعتبر ضرورية وحاسمة ضد التهديدات الناشئة” مشيراً إلى أن “الأردن فخور بإظهار كفاءات قواته الخاصة، تبادل الدروس المستفادة وتطوير العلاقات الثنائية مع شركائه.

  باكستان تعرض على الهند بحث تدابير الحد من سباق التسلّح

الجلسة الأولى

قدّم العميد عدنان العبادي، قائد القيادة المشتركة للقوات الخاصة الأردنية شرحاً مفصلاً حول ” تحسين أداء القوات الخاصة على أرض المعارك ضد التهديدات الناشئة غير النظامية” متحدثاً عن الحروب فائقة التعقيد  وطبيعة التهديدات غير النظامية والهجينة. ومن أبرز المجالات التي تكلّم عنها العبادي نذكر التدريب، التعليم، والتعاون بين الوكالات.

أما المتحدّث الثاني، فكان الجنرال توني توماس، قائد قيادة العمليات الخاصة الأميركية، حيث تكلّم عن موضوع ” العمليات الخاصة العالمية في البيئة الناشئة”. وأشار إلى هدف أساسي لتطوير قوات عمليات خاصة ملائمة للتهديدات الحالية والمستقبلية، قائلاً إن “تطوير الشراكات من جهة، والتعاون الوثيق من جهة أخرى، هما شرطان مشتركان حاسمان لجميع أصحاب المصلحة”، خاصة وأنه لا يمكن لجهة حكومية عسكرية أن تواجه التهديدات تماماً من تلقاء نفسها، مع كل التهديدات العابرة للحدود الإقليمية الناشئة والمسؤوليات الوطنية والإقليمية التي تتعرّض لها.

وأضاف توماس أن مواجهة المتطرفين كتنظيم داعش والشركات التابعة له مثلاً، يتطلب إطاراً تشغيلياً يمكّن القوات من كسب المعارك في وقت مبكر، مؤكداً أن العلاقات الثنائية والمشتركة عبر الأقاليم مهمّة جداً خاصة وأنها توفر فرصاً لمواجهة التهديدات والتحديات المعقدة.

الجلسة الثانية

افتتح الجلسة الثانية العميد شاين جبرائيل، رئيس أركان قيادة العمليات الخاصة في أستراليا، حول “تطوير ونشر القدرات الخاصة بالعمليات المعلوماتية في البعثات الخاصة بشكل فعّال”، حيث شدد العميد على الحاجة إلى تطوير مناهج هجينية وغير هجينية مع منشآت القيادة والسيطرة المناسبة ضد الأعداء التي لا تقيدها قواعد الاشتباك الاجتماعية المشتركة.

أما اللواء طاهر مسعود، قائد مجموعة الخدمات الخاصة (SSG) في باكستان، فناقش موضوع ” توظيف القوات الخاصة في الصراعات الفرعية التقليدية في البيئات المعقدة”. وتكلّم عن دور التخطيط التفصيلي، الاستفادة المثلى من القوة المتاحة والعمليات المعلوماتية لدعم العمليات العسكرية. وفسّر اللواء مسعود كيف تمكّن الجيش الباكستاني من القضاء على نحو فعال على ملاذات المتشددين على أراضيها إلى حد كبير، مشيراً إلى أن التهديد الحقيقي لم ينتهِ بعد بالنظر إلى البيئة الاستراتيجية الناشئة فضلاً عن طبيعة وتاريخ مثل تلك التهديدات.

  سيناريو افتراضي بعد تهديد "الحرس الثوري"...أمام السعودية 4 دقائق لاعتراض صاروخ إيراني

بدوره، تحدّث العقيد فادي كفوري، قائد القوة الضاربة في الجيش اللبناني عن “تجربة الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب”، مشيراً إلى مختلف العمليات التي تقوم بها وحدته في معركة عرسال والمراحل المتتالية من تلك العمليات. وشدد على خطر الإرهاب الذي يواجه لبنان وما نتج عنه من تداعيات بما في ذلك عدد الجنود الذين وقعوا أسرى أو قتلوا بالإضافة إلى القليل منهم الذي تم الإفراج عنهم في نهاية المطاف. وأشار العقيد إلى أن آخر عملية هجوم حصلت في نيسان/أبريل 2016 كانت ناجحة وأسفرت عن قتل واعتقال إرهابيين من تنظيم داعش، مشدداً على أهمية التعاون والتنسيق مع الدول الأخرى في مكافحة الإرهاب.

الجلسة الأخيرة

استهلّ العقيد اندريه هاريفونغز الحلقة الأخيرة حول موضوع “تحديث قدرات الجندي – تقييم الإنجازات والتوقعات حتى عام 2020”. وتحدّث عن دور التهديدات الهجينة بالإضافة إلى نمو الجهات الفاعلة غير الحكومية في البيئات الناشئة، وكيفية مساهمتها في تقليص التفوق التكنولوجي للقوات المسلحة التقليدية. وقال: “تحتاج القوات المقاتلة وقوات العمليات الخاصة اليوم إلى حماية أفضل، إلى أن تكون قادرة على رؤية الأحداث بطريقة أبعد وأفضل (عمليات الكشف والتحديد والتمييز) في النهار والليل، إلى أن تكون أكثر اطلاعاً (متصلة مع الوقت الحقيقي)، إلى أن تكون قادرة على الرد وتقرر بشكل أسرع، وإلى أن تكون قادرة على إشراك العدو من بعيد، بدقة أكبر وبقدر واسع من القوة النارية.

من جهته، تحدّث العقيد البولاندي ميشال سيمباليستا، عن ” خفة الحركة والتنقل مقابل الحماية والقوة النارية”، مشيراً إلى أن العناصر الأربعة المذكورة تعتبر أدوات أساسية للقادة ومعتبراً أن التركيز يجب أن يظل بشكل أساسي حول كيفية إجراء عمليات مشتركة. وقال: “إن تدريب وتحضير قوات العمليات الخاصة وتزويدهم بكافة متطلباتهم الخاصة، هو المفتاح الأساسي لضمان فعالية العمليات”.

  بالصور: انطلاق تمرين نسر الأناضول / 4 - 2016 في قاعدة كونيا التركية

وختم اللواء الركن داغ باير قائد قيادة العمليات الخاصة الألمانية، الجلسة بالحديث عن  “تحديد عوامل التمكين الإستراتيجية للاستجابة السريعة والتكيّف الظرفي لبعثات العمليات الخاصة”. وتكلّم عن ثلاثة عوامل تمكين إستراتيجية رئيسية بما في ذلك الوقت – والذي يشتمل على عناصر مثل السرعة وخفة الحركة والقدرة على التكيف، والتخطيط المباشر، المعلومات – التي تضم الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة، الأرض/الفضاء – والذي يشمل قدرات التواصل والاستدامة، وإسقاط القوات المعادية. ناقش اللواء أيضاً أهمية وجدوى الحرب الهجينة في أيامنا الحالية، مشيراً إلى أنه أشار إلى أنه لا يعتبر مفهوماً جديداً في مجال العمليات الخاصة وكان موجوداً لبعض الوقت.

 

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.