المهندس عامر الطباع: معرض سوفكس هو الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجاله

عدد المشاهدات: 477

شيرين مشنتف –

يُعدّ معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة “سوفكس 2016″، الأول عالمياً والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي. فبالإضافة إلى كونه الفرصة الأمثل لالتقاء كبار القادة العسكريين والشركات العالمية، يسعى سوفكس إلى عرض آخر ما توصلت إليه صناعة الدفاع من أحدث التجهيزات والمعدات والتقنيات التي تحتاجها القوات الخاصة العربية.

وفي هذا الإطار، أجرت مجلة “الأمن والدفاع العربي” مقابلة خاصة مع المدير العام لمعرض سوفكس، المهندس عامر الطباع، لمعرفة أحدث الاستعدادات غير المسبوقة والجهود الكبيرة التي يبذلها طاقم المعرض قبل موعد انطلاقه.

وهنا ما دار في المقابلة:

1– ماذا تتوقعون كمنظمين لمعرض قوات العمليات الخاصة (سوفكس) من النسخة الحالية منه؟

يمثل سوفكس أهمية كبرى على مستوى العالم حيث يركز على كافة شؤون ومعدات العمليات الخاصة وقوات حفظ السلام، بالإضافة إلى التجهيزات الدفاعية ومجالات التدريب والتنظيم ومستلزمات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية.

نحن نسعى في كل دورة من سوفكس إلى تقديم الأفضل لجميع المشاركين لعرض أحدث ما لديهم من خبرات في مجال الدفاع والأمن والاطلاع على أحدث تقنيات تكنولوجيا الدفاع والأمن القومي بما يليق بهذا الحدث العالمي من مكانة وتأثير في مجال العمليات الخاصة.

وتمتاز هذه الدورة بأنها تعقد بعد مرور عقدين على انطلاق سوفكس، الأمر الذي يؤسس لدخوله مرحلة جديدة تستوجب العمل الحثيث لتلبية احتياجات المشاركين في هذا الحدث العالمي الذي يشكل منصة لانطلاق الشراكات الاستراتيجية التي تستهدف التعاون وتبادل الخبرات.

2-بماذا يتميز هذا المعرض عن غيره من المعارض حتى تلك المتخصصة في المجالات نفسها؟

سوفكس هو المصنف الأول عالمياً والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي. ونحن نولي اهتماماً كبيراً بنوعية الشركات المشاركة وما ستعرضه من حلول مبتكرة وحديثة لم تعرض من قبل في معارض أخرى ونحرص على تنوع الحلول المعروضة في سوفكس بما يتلاءم واحتياجات واهتمامات الوفود الرسمية الزائرة وإتاحة الاطلاع على منتجات من أكثر من مصدر، كما نوفر في الوقت نفسه للشركات فرصة عقد صفقات مع الوفود الزائرة.

  توازن تشارك في معرض سوفكس 2014 بالأردن

ويمتاز سوفكس بأن الإنجازات التي حققها على مدى السنوات الماضية أثبتت أن له أبعاداً تتعدد وتتنوع على مختلف الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية أي أنه معرض متخصص بفوائد متنوعة.

3- ما الذي سيجعل هذا الحدث ناجحاً؟

يعكس حجم التحضيرات لهذا الحدث العالمي وتواصل العمل بشكل متكامل لتعزيز المرافق والتسهيلات الخاصة لاستقبال العارضين والزوار وزيادة حجم مساحات العرض للشركات المشاركة لمنتجاتها ومعداتها والذي جاء نتيجة لما حققته من نجاح في مشاركاتها السابقة في هذا المعرض العالمي الأهمية التي يشكلها سوفكس لكل الدول.

إن الرعاية والاهتمام الذي يوليه جلالة الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس مجلس إدارة سوفكس ودعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية تشكل قواعد أساسية لنجاح سوفكس.

ونحن نقوم بتهيئة كل السبل والوسائل والإمكانيات التي تساهم في استمرارية، نجاح وتميّز المعرض واضطراد تقدمه دورة بعد دورة. كما نعمل من منطلق خبرتنا الطويلة في تنظيم المعارض المتخصصة على توفير البنية التحتية والمتابعة اليومية الحثيثة لجميع شؤون المعرض والمؤتمر وتنظيم الأجنحة والتحضيرات وتسهيل كل أمور العارضين والمشاركين.

إن فعاليات معرض سوفكس كأكبر تظاهرة للمعارض في مجال العمليات الخاصة والوحيد في منطقة الشرق الأوسط تشكّل فرصة ثمينة وعملية للترويج والتسويق وإبراز القدرات الإدارية والفنية والتعليمية والتدريبية والصناعية ومهارات التواصل والتعاون مع الدول المشاركة والشركات العارضة والوفود الزائرة والخبرة في إدارة وتنظيم المعارض الدفاعية الكبيرة.

4- علام سيتم التركيز أثناء المعرض؟

يجمع معرض سوفكس على مدى ثلاثة أيام أكبر منتجي ومطوري المعدات الدفاعية في العالم مع كبار القادة العسكريين وصناع القرار وممثلي الحكومات ويفتح النوافذ للشركات الصغيرة والمتوسطة للتعاون وبناء الشراكات والاطلاع على آخر الحلول وأحدث المعدات لدعم قوات الأمن في مهامها في حفظ أمن البلاد وتعزيزه.

  سمو الفريق فيصل بن الحسين يزور جناج موقع "الأمن والدفاع العربي" في سوفكس 2016

إن العديد من دول الإقليم تواجه تحديات ومخاطر كبيرة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة في ظل ظروف عدم الاستقرار الأمني والعسكري فيها والتي تموج بالصراعات وظروف عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي مما يشكل تحديات على الأمن الوطني.

ومن هذا المنطلق، فإن الشركات المشاركة في سوفكس، والتي تمثل أكبر شركات العالم في مجال الصناعات الدفاعية، تعمل على عرض آخر إنتاجاتها وابتكاراتها وتقنياتها من الأجهزة والمعدات المتخصصة بشؤون قوات  العمليات الخاصة والأمن القومي.

ويتيح سوفكس نوافذ كثيرة للتعاون المشترك بين الدول المشاركة للاستفادة من التكنولوجيا والمعدات المتقدمة التي تعرض في المعرض وكذلك الاستثمار المشترك في الصناعات الدفاعية. وتعرض الشركات أحدث صناعات المنتجات الدفاعية ومعدات القوات الخاصة البرية والجوية والبحرية التي تحتاجها كل الدول.

5- ما هي نواحي معرض سوفكس 2016 التي يمكن تغييرها أو تطويرها أو تحسينها للحفاظ على المستوى العالي نفسه الذي يتمتع به المعرض؟

يعمل فريق سوفكس قبل وخلال وبعد فترة المعرض على التواصل بشكل مستمر مع العارضين والمشاركين لتوفير كل سبل الراحة والخدمات التي يحتاجونها بما يساهم في تحقيق أهدافهم من المشاركة الفاعلة في سوفكس. وعند انتهاء كل دورة من دورات سوفكس، نعمل على تقييم الدورة من خلال معايير عدة ومؤشرات أداء وقياس رضا المشاركين  بما يساهم في تقديم الخدمة المثلى لهم وتعزيز مشاركة الشركات والعارضين.

هذا ويعمل منظمو سوفكس على قدم وساق ليكون سوفكس 2016 نموذجاً جديداً للتميز والفائدة والنجاح.

5- ماهي الرسالة التي تود توجيهها إلى قراء الأمن والدفاع العربي؟

أقول لقراء مجلة الأمن والدفاع العربي إنكم تنهلون من المكان الأمثل في متابعة الصناعات الدفاعية وشؤون التقنية العسكرية والذي يشكل مصدراً رئيسياً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالأنظمة العسكرية على مستوى العالم العربي. ومن هنا تبرز أهمية الإعلام المتخصص المواكب لنشاطات القوات البرية والجوية والبحرية ودوره في تقديم المعلومات وآخر المستجدات لكبار المختصين وصناع القرار العربي.

  سوفكس 2014 يختتم فعالياته بنجاح

لقد لعب الإعلام دوراً مهماً في مسيرة سوفكس وكان داعماً له ومساهماً رئيسياً في التعريف به ونقل أحداثه ومضامينه ورسالته في أنه ملتقى لكل المعنيين وصناع القرار العاملين على إحلال وتعزيز الأمن القومي في العالم ومكافحة الإرهاب والإعلام المتخصص الهادف الذي تعدّ مجلة الأمن والدفاع العربي أحد أمثلته هو سند قوي وذراع داعم لجهود إحلال السلام وحفظ الأمن وتعزيزه.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.