خبراء: بوجود “الرافال” المصرية.. لا داعي للخوف من الـ “أف-35” الإسرائيلية!

عدد المشاهدات: 605

قال خبراء عسكريون واستراتيجيون إن تسلم الجيش الإسرائيلي لأول طائرة مقاتلة من طراز “أف-35” (F-35) كان موضوعاً في الاعتبار أثناء تطوير إمكانيات الجيش المصري، موضحين أن الجيوش حينما تطوّر من قدراتها القتالية، فإنها تنظر إلى العدائيات المحتملة إليها، وقدراتها، والمهام التي ينبغى عليها القيام بها، ومن ثم تعمل على التحديث.

وأضافوا أن مصر تمتلك طائرة شبحية أيضاً، وهىي “الرافال” (Rafale)، مؤكدين أن الطائرات المقاتلة قد تؤدي إلى حالة قلق لدى الطرف الآخر حال ارتفاعها لمسافة لا يصل إليها، أو طيرانها بشكل منخفض لا يتم رصده، مشددين على أن مصر لديها من القدرات التي تؤهلها للتعامل مع كلا الأمرين.

وأكد اللواء دكتور يحيى السنجق، المحلل العسكري، أن مقاتلات “أف-35” لا تثير أى مخاوف بالنسبة للجانب المصري، مؤكداً وجود إمكانيات متقدمة لدى القوات الجوية المصري وقوات الدفاع الجوي التي يمكنها التعامل مع أى طائرة قد تُمثل أى تهديد لمصر. وأضاف السنجق لموقع “الوطن” الإلكتروني أن مشكلات التصدي للطائرات تكون إما بسبب ارتفاعها العالي أو بسبب طيرانها على ارتفاعات منخفضة حتى لا ترصدها أجهزة الدفاع الجوي، موضحاً أن مصر تمتلك من الطائرات ما يمكنها من الصعود لارتفاعات عالية جداً، ومن أسلحة الدفاع الجوي للتعامل مع الطائرات على ارتفاعات منخفضة.

وعن تصنيف الطائرة الإسرائيلية الجديدة ضمن فئة “الطائرات الشبحية” (ذات تقنية التخفي)، قال المحلل العسكري: “لا يوجد أي نظام في العالم غير قابل للرصد. إن الأهم من وجود السلاح، هو الاستخدام الفني، والتكتيك القتالي، وتسليح النظام”، مطالباً المواطنين بضرورة الاطمئنان بنسبة 3000% إلى أن المؤسسة العسكرية المصرية حين تتخذ قرار تطوير أو تحديث بداخلها؛ فإن ذلك يكون وفقاً لدراسات متعمقة، وبعلم كامل لإمكانيات العدو المحتمل لها، لتتحرك للتصدي لأي تهديد قد يستهدفها.

  قريباً.. اسرائيل ستتسلّم أول مقاتلتين أف-35 آي قدير من شركة لوكهيد مارتن

بدوره، قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن “قدرات التخفي عن أجهزة الرادارات لدى الطائرات المقاتلة تبدأ من الجيل الرابع، وإن “الرافال”، التي تمتلكها مصر حالياً من الجيل “الرابع ++”، والقادرة على التخفى أيضاً، لافتاً إلى أن سباق التطوير، سيظل قائماً بين الطائرات الحربية، وأنظمة الدفاع الجوي حتى تحقق كل منها التوازن مع الأخرى.

وأضاف الحلبي، لـ”الوطن”، أن طائرة F35 من طائرات الجيل الخامس، وتتميز بإمكانيات فنية متقدمة بلا شك، إلا أنه أكد أن الفيصل في المعركة يكون بالاستخدام العملياتي للطائرة المقاتلة، وليس في الإمكانيات الفنية. ووصف مستشار “أكاديمية ناصر” حالة القلق التي انتابت البعض بعد امتلاك تل أبيب لأولى تلك الطائرات بأنها مبنية على أسس فنية، مستطرداً: “العنصر المدني ليس أمامه إلا المقارنة الفنية، ولكن العنصر الحاكم هو الاستخدام العملياتي، ولدينا تاريخ مشرف فيه”.

الوطن

sda-forum

3 Comments on خبراء: بوجود “الرافال” المصرية.. لا داعي للخوف من الـ “أف-35” الإسرائيلية!

  1. يجب العمل على مجاراة العدو في برامجه العسكرية المتطورة ، أما هذا الكلام فهو للاستهلاك المحلي فقط .

  2. اي كلام بس الله يرحم والديك اخ محمد الليبي اللي للاستهلاك المحلي؟!! .. الكلام دة صح 100% والدليل ف حرب اكتوبر كانت طائرات اسرائيل متفوقة بمراحل عن سلاح الجو المصري ورغما عن كدة الاستخدام العملياتي للفرد المقاتل هو فعلا الفيصل فالمعركة .. وهنا بيتفوق المقاتل العربي المصري لانه عنده ايمان بالله وعقيدة راسخة والحمد لله الذي اعز مصر بالاسلام

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. أولى صور مقاتلات "ميغ-35" المصرية تظهر.. وإسرائيل تعلّق | مصر

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.