أرمينيا تصادق على إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ مع روسيا

segma

عدد المشاهدات: 266

صادق البرلمان الأرميني في 30 حزيران/يونيو على إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ مشترك مع روسيا ترغب موسكو في إنشائه مع عدد من الجمهوريات السوفياتية السابقة لمواجهة الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

وصوّت 120 نائباً مقابل ثمانية، على هذا الاتفاق الذي سيسمح لأرمينيا، الجمهورية السوفياتية السابقة في جنوب القوقاز، “بتعزيز دفاعاتها المضادة للصواريخ بوسائل إضافية روسية”، كما قال ارا نازاريان أحد نواب وزير الدفاع الأرميني في كلمة في البرلمان.

ووقعت أرمينيا في نهاية كانون الأول/ديسمبر مع موسكو اتفاقاً مدته خمس سنوات قابلة للتمديد، ينص على أن تتولى روسيا قيادة القوات المشتركة، لكن بعض انظمة الدفاع المضاد للطيران سيتولاها مسؤولون عسكريون أرمينيون.

وقال ازاريان إنه “يجب ألا يثير الاتفاق قلقاً لأنه (…) يقضي بالحفاظ على الاستقلال الداخلي للقوات الأرمينية وارتباطها بالقيادة الأرمينية”، وفقاً للوكالة نفسها.

لكن المعارضة في أرمينيا انتقدت هذا الاتفاق.

وقال حزب “الارث” المعارض في بيان “إنها محاولة لإعطاء بقايا السيادة الأرمنية إلى دولة أجنبية باعت اذربيجان أسلحة هجومية حديثة”، بحسب فرنس برس.

وروسيا هي المصدر الرئيس للأسلحة لأرمينيا واذربيجان لكنها وقعت حلفاً عسكرياً مع يريفان.

هذا وأعلنت موسكو مطلع حزيران/يونيو عزمها على إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ مشترك مع الجمهوريات السوفياتية السابقة الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي التي تضم روسيا وارمينيا وبيلاروس وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان. وأبرمت روسيا حتى الآن اتفاقاً في هذا الشأن مع كل من بيلاروس وكازاخستان.

وجاء الإعلان عن هذه المنظومة مع نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ مؤخراً في رومانيا وبولندا. وتعارض روسيا المشروع بحزم، في وقت تدهورت علاقاتها مع الغربيين الى ادنى مستوى منذ الحرب الباردة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.