“مبادلة” و”رولز رويس”: لتأسيس مركز صيانة ومنشأة لتصنيع أجزاء محركات الطائرات في الإمارات

sda-forum

عدد المشاهدات: 614

كشفت شركة “المبادلة للتنمية” (مبادلة) الإماراتية وشركة “رولز رويس”، عن المزيد من التفاصيل بشأن تأسيس مركز صيانة معتمد في أبوظبي، كما أكدت الشركتان خططهما الرامية إلى تأسيس منشأة لتصنيع أجزاء محركات الطائرات في الإمارة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التزام “رولز رويس” بتأسيس شبكة مراكز معتمدة لصيانة عائلة محركات “ترنت” تتمتع بإمكانات مرنة وتنافسية قادرة على استيعاب نمو الطلب على هذه المحركات حيث من المتوقع أن تعزز الشركة حصتها من محركات “ترنت” في سوق طائرات الجسم العريض لتصل إلى أكثر من 50%. ويعتبر مركز الصيانة المعتمد الثاني من نوعه الذي لا تمتلك “رولز رويس” حصةً فيه حيث جرى الإعلان عن المركز الأول من قبل شركة “دلتا تك أوبس” في تشرين الأول/أكتوبر عام 2015.

وبموجب الشراكة بين الطرفين، ستقوم “مبادلة” بإقامة مركز صيانة يوفر خدماته للمحركات من طراز “ترنت إكس دبليو بي” التي تعد الأكثر كفاءة عالمياً وتشغّل الطائرات من طراز “إيرباص إيه 350”. ومن المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط زيادة ملحوظة في عدد محركات “ترنت إكس دبليو بي”، حيث تصل حصتها إلى أكثر من 20 في المئة من أصل 1600 محرك من هذا الطراز تم بيعه حتى الآن، بما في ذلك 62 طائرة من طراز “A350s” سيتم تشغيلها من قبل شركة “الاتحاد للطيران” التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

وتعمل “رولز رويس” أيضاً على بناء سلسلة توريد على مستوى عالمي تتمتع بقدرات تنافسية في مناطق النمو والأسواق الاستراتيجية الرئيسة توفر للشركة المرونة التي تحتاجها مع زيادة عدد المحركات التي تقوم بتصنيعها. ولمواكبة تلك التطورات، تعتزم “مبادلة” افتتاح منشأة لتصنيع أجزاء محركات الطائرات من طراز “ترنت” بما في ذلك محرك “ترنت إكس دبليو بي”. ومن المتوقع أن يكمّل مركز التصنيع الجديد استثمارات “رولز رويس” السابقة في مجال تصنيع أقراص المحركات في كل من واشنطن والمملكة المتحدة وكروس بوينت في الولايات المتحدة.

  هل ستستثمر شركة مبادلة الاماراتية ب"المروحيات الروسية"؟

وتأتي هذه الخطوة التي تم الإعلان عنها في معرض “فارنبوروه الدولي للطيران”، عقب اتفاقية تعاون استراتيجي جرى توقيعها خلال معرض دبي للطيران في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2013، وتهدف إلى تعزيز مكانة أبوظبي كعضو رئيسي ضمن شبكة “رولز رويس” العالمية فيما يتعلق بمجالي الصيانة والتصنيع.

وفي هذه المناسبة، قال حميد الشمري، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في “مبادلة”: “يعد تأسيس مركز معتمد للصيانة ومنشأة لتصنيع أجزاء المحركات، بمثابة مرحلة فارقة ضمن جهود تأسيس مركز رائد عالمياً لصناعة الطيران في أبوظبي، وهو بدوره ما يحفز خطط التنويع الاقتصادي التي تتبناها إمارة أبوظبي”.

من جانبه، قال إريك شولز، رئيس “رولز رويس للطيران المدني”: “يسرنا التعاون مع شركة مبادلة في إطار جهودها لتأسيس مركز عالمي لصناعة الطيران في أبوظبي. ويعكس تأسيس مركز صيانة معتمد لمحركات “ترنت إكس دبليو بي” ومنشأة تصنيع في دولة الإمارات التزامنا نحو المنطقة الذي يعد أمراً ضرورياً لنمو أعمالنا.”

ويمكن لمركز الصيانة المعتمد خدمة ما يصل إلى 150 محركاً في السنة، وذلك من خلال منشأة جديدة تقع ضمن مجمع “نبراس العين لصناعة الطيران” في مدينة العين والتي من المتوقع أن يتم تشغيلها بحلول عام 2021.  وسيتم الانتهاء من إعداد الاتفاقية خلال النصف الثاني من عام 2016 بينما يتوقع أن تبدأ أعمال البناء في مركز الصيانة الجديد عام 2017.

وسوف تنتج منشأة التصنيع التي تقام في نفس الموقع الخاص بمركز الصيانة أقراص محركات “ترنت إكس دبليو بي” وتمتلك إمكانية تصنيع أجزاء مماثلة تدخل في تكوين طرازات أخرى من محركات “ترنت”. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المنشأة في عام 2018. وبالإضافة إلى ذلك، أبرمت “مبادلة” و”رولز رويس” اتفاقيات لتنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بتطوير عملية التصنيع وذلك بهدف دعم خطط “مبادلة” لتصبح أحد أهم الموردين في مجال صناعة الطيران.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.