روسيا تجري تجارب على صواريخ بالستية وسط توترات مع الغرب

صواريخ بالستية من نوع توبول
صواريخ بالستية من نوع توبول

عدد المشاهدات: 643

أجرى الجيش الروسي سلسلة من التجارب على صواريخ بالستية عابرة للقارات في 12 تشرين الأول/سبتمبر، في استعراض لعضلاته وسط توترات مع الولايات المتحدة بشأن النزاع في سوريا.

وبحسب وكالة فرانس برس، أطلقت القوات الروسية صاروخاً قادراً على حمل رأس نووي من غواصة تابعة لأسطول المحيط الهادئ في بحر اوخوتسك شمال اليابان، نقلاً عن وكالة “راي نوفوستي” الرسمية.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن صاروخ “توبول” أطلق من غواصة في بحر بارينتس، كما أطلق صاروخ ثالث من موقع بري في شمال غرب البلاد المترامية الأطراف.

هذا ويجري الجيش الروسي مناورات منتظمة منذ تدهور العلاقات مع الغرب في 2014 بسبب أوكرانيا. ويأتي إطلاق الصواريخ وسط تصاعد التوترات في الأيام القليلة الماضية.

وألغت روسيا مجموعة من الاتفاقيات مع الولايات المتحدة ومن بينها اتفاق نزع تسلح رمزي بين البلدين النوويين للتخلص من البلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع أسلحة، فيما أوقفت واشنطن محادثاتها مع موسكو بشأن سوريا.

كما نقل الكرملين نظام صواريخ دفاع جوي وصواريخ كروز إلى سوريا لتعزيز القوات الروسية هناك.

الصاروخ البالستي العابر للقارت “توبل – أم”

يعدّ “توبول – أم” صاروخاً عابراً للقارات، وقد بدأ العمل على تصميمه في أواخر الثمانينات. وجرى أول اختبار له في ديسمبر/كانون الأول عام 1994.

يمكن استخدام الصاروخ “توبل – أم” سواء كان في المنصات الثابتة أو المجاميع الصاروخية المتحركة. بلغ عدد الصواريخ من هذا النوع في الجيش الروسي في مطلع عام 2011 حوالي 50 صاروخاً منصوباً في المنصات الثابتة، و15 صاروخاً منصوباً في المنصات المتحركة. ويبلغ مدى إطلاقه 11000 كيلومتراً.

يتألف الصاروخ من 3 مراحل ويبلغ طوله أكثر بقليل من 22 متراً. ويسير المجمع الصاروخي المتحرك بسرعة 45 كلم في الساعة كما يبلغ احتياطي الحركة لعربة المجمع الصاروخي المتحرك 500 كلم.

  الجيش الروسي: استعداد تام لخوض حروب الروبوتات

مواصفات فنية تكتيكية للصاروخ “توبل – أم”: مدى الإطلاق الأقصى 11000 كلم، وزن الصاروخ عند الإطلاق 47.1 طناً، عدد المراحل 3، الوزن المنقول 1.2 طناُ، طول الصاروخ 22.7 متراً، قطر جسم الصاروخ 1.86 متراً، قوة الحشوة القتالية 0.55 ميغا طن، الإنحراف المسموح به 200 متراً.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.