الإنتهاء من تسليم كافة منظومات أس-300 إلى إيران

منظومة أس-300
منظومة أس-300

عدد المشاهدات: 826

تسلّمت إيران من روسيا كافة منظومات أس-300 (S-300) للدفاع الجوي التي تعاقدت على شرائها، وفق ما أعلنت وكالة أنباء موسكو في 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وقالت الوكالة إن “روسيا انتهت من تسليم منظومات الصواريخ المضادة للطائرات أس-300 إلى إيران”، حيث صرّح ألكسندر فومين، رئيس هيئة التعاون العسكري التقني بين روسيا والدول الأخرى، لـ”سبوتنيك” أنه تم تسليم جميع بطاريات صواريخ أس-300 التي تعاقدت إيران على شرائها.

هذا وسلّمت روسيا أول أجزاء من نظام أس-300 – وهي أنابيب الصواريخ ومعدات الرادار – لإيران في نيسان/أبريل الماضي. كما تسلّمت إيران في تموز/يوليو الماضي الجزء الصاروخي من نظام “أس-300” سطح-جو الدفاعي.

يُشار إلى أن طهران نشرت في آب/أغسطس الماضي، منظومة الدفاع الجوي الصاروخية أس 300 التي تسلمتها لحماية منشأة “فوردو” النووية. وأظهر تقرير مصور منظومة أس 300 وهي توجه منصات الإطلاق نحو السماء إلى جانب مضادات جوية أخرى.

وأكد قائد مقر “خاتم الأنبياء” للدفاع الجوي، العميد فرزاد إسماعيلي، للتلفزيون الإيراني أن “أجواء إيران اليوم تعد واحدة من أكثر الأجواء أمناً في المنطقة”، مشيراً إلى أن حماية المنشآت النووية أمر أساسي “في كل الظروف”.

هذا وأثارت موافقة روسيا على تزويد إيران بنظام أس-300 قلق إسرائيل إذ قالت إيران من قبل إنها تهدف لتدمير إسرائيل.

وتقول روسيا إنها ألغت عقداً لتسليم ذات النظام لإيران في 2010 تحت ضغط من الغرب. ورفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الحظر المطبق ذاتياً في نيسان/أبريل 2015 بعد التوصل لاتفاق مؤقت مهد الطريق لاتفاق نووي كامل أبرم في تموز/يوليو من العام الماضي.

عن منظومة أس-300

هي صواريخ بعيدة المدى دخلت الخدمة في عهد الاتحاد السوفياتي عام 1979، وصدرت منها نسخ متطورة تستطيع متابعة وإصابة أهداف متعددة. تعتبر أس-300 منظومة دفاع جوي صاروخي (أرض جو) بعيدة المدى، يمكنها اكتشاف وتعقب وتدمير الصواريخ البالستية وصواريخ كروز والطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض.

  روسيا بصدد عرض غواصات بمحركات لاهوائية على المشترين الأجانب

وإلى جانب قدرتها التدميرية، فإنها مجهزة برادار قادر على تتبع أهداف متعددة في وقت واحد، كما أن المنظومة تحتاج فقط لخمس دقائق ليكون الصاروخ جاهزا للإطلاق.

وأصدرت الشركة المصنعة ثلاث نسخ مطورة هي أس 300 بي، بنموذجين جوي وبحري، وأس 300 بي أم يو، ومنظومة أس 400.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.