تركيا تحصل على 52 طائرة تدريب باكستانية من طراز سوبر موشاك!

طائرة تدريب من طراز سوبر موشاك
طائرة تدريب من طراز سوبر موشاك

عدد المشاهدات: 685

ستعزز تركيا قدراتها الجوية ب 52 طائرة تدريب عسكري من طراز سوبر موشاك، بحسب ما أعلن مسؤولون أتراك. فقد وقّعت تركيا مع باكستان عقدا يحصل بموجبه سلاح الجو التركي على 52 طائرة Super Mushshak من إنتاج المجمّع الباكستاني للطيران PAC في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقد أتى إعلان توقيع الصفقة على هامش معرض IDEAS الدولي للدفاع الذي يعقد كل سنتين في جنوبي مدينة كاراشي الباكستانية. وفي حين لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة أعلن مندوب أجنبي حضر المعرض هذه السنة أن قيمة كل طائرة هي 2 مليون دولار تقريبا، بحسل ما نقلت مجلة جاينس ديفنس ويكلي.

وتجدر الإشارة إلى أن طائرة السوبر موشاك تنتجها PAC على نسق MFI-17 بتصريح من الشركة المصنّعة ل MFI-17، شركة ساب للدفاع. كما أن 46 من هذه الطائرات موجودة بالخدمة في سلاح الجو الباكستاني بعد إنتاج أول سوبر موشاك في 2000.

هذا وتعتبر طائرة ”سوبر موشاك“ ذات محرك الدفع المروحي، والتي تحتوي على مقعدين أو ثلاثة مقاعد، بمثابة النسخة الباكستانية من طائرة ”ساب سفاري“ (Safari Saab (السويدية، وتم تصنيعها مع بعض التعديلات وفًقا لإجازة الترخيص تحت اسم طائرة ”موشاك“ Mushak 17-MFI وتستخدم من قبل الجيش والقوة الجوية الباكستانية.

ولقد أنتجت طائرة التدريب الخفيفة سوبر موشاك عام 1995 في باكستان، ونفذت أول رحلة طيران لها في 1995 .دخلت الخدمة في 1996 ،ومازالت في الخدمة حتى الآن، وصنع منها 40 طائرة وتستعمل تلك الطائرات في عمليات التدريب الأولية والأساسية على الطيران، والطيران الليلي، والطيران الاستعراضي، وللتواصل مع قطاعات القوات المسلحة، وبإمكانها حمل صواريخ خفيفة، تحت الجناح مع قنابل، ومدفع رشاش.

  إغلاق قاعدة جوية تركية وثكنات استخدمت في المحاولة الانقلابية

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.