ما علاقة إيران بقضية الغواصات الإسرائيلية؟

غواصة إسرائيلية
غواصة إسرائيلية

عدد المشاهدات: 1038

كشفت صحيفة إسرائيلية، عن معطيات جديدة في صفقة الغواصات الألمانية التي تنوي إسرائيل شرائها، قائلة إن إيران تملك أسهما في الشركة الألمانية المصنّعة، الأمر الذي يزيد متاعب الصفقة التي تواجه أيضا شبهات فساد.

وذكرت صحيفة “يديعوت آحرونوت” في 3 كانون الأول/ ديسمبر أن شركة استثمارات تابعة للنظام الإيراني تملك حوالى 5 في المئة من أسهم شركة ” تيسنكروب” الألمانية. وأوضحت الصحيفة أن الأسهم تعود إلى شركة “أي إف أي سي” الحكومية المسؤولة عن استثمارات إيران الخارجية.

ويظهر هذا الكشف أمرين، أولهما أن إيران باتت قريبة من الاطلاع على تفاصيل أكثر المشاريع سرية في الجيش الإسرائيلي. أما الأمر الثاني، فيظهر أن إسرائيل التي عارضت بشدة رفع العقوبات عن طهران، تمدّ إيران بالأموال وإن عن طريق غير مباشرة.

وكانت الشركة الألمانية تملك في سبعينيات القرن الماضي نحو ربع أسهم الشركة الألمانية، وفق الصحيفة الإسرائيلية وتراجعت حصة الشركة الإيرانية إلى 5 في المئة فقط بعد فرض العقوبات على طهران.

وبحسب سكاي نيوز، تحولت الغواصات الألمانية إلى قضية رأي عام في إسرائيل الأسبوع الماضي، بعدما فتحت السلطات القضائية تحقيقا في احتمال وجود فساد في شراء 3 غواصات ألمانية بقيمة 1.5 مليار دولار.

وتدور الشبهات حول احتمال تورط المحامي الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الصفقة، إذ أفادت معلومات بأن المحامي هو ممثل وكيل الشركة الألمانية لدى إسرائيل. وكانت إسرائيل أبدت رغبتها في شراء غواصات ألمانية جديدة لتحديث أسطولها بثلاث غواصات، وذلك خلال صفقة تجري على مدار 10 سنوات.

وتقول مصادر عسكرية أجنبية، إن الغواصات الألمانية التي تنوي إسرائيل شرائها قادرة على حمل رؤوس نووية.

  تقرير: برلين لا تعلم كيف يتم استعمال الأسلحة الألمانية في العراق

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.