السعودية وباكستان : شراكة عسكرية وتعاون استخباراتي طويل المدى

علما السعودية وباكستان
علما السعودية وباكستان

عدد المشاهدات: 1089

بدأ قائد أركان الجيش الباكستاني أول زياراته الخارجية إلى المملكلة العربية السعودية. ولا شك أن اختيار قائد أركان الجيش الباكستاني الجديد الفريق أول قمر باجوا زيارة السعودية، كأول محطة خارجية منذ تعيينه كرئيس للمؤسسة العسكرية في تشرين الثاني/ ديسمبر، يعكس عمق الشراكة الإستراتيجية العسكرية بين البلدين، خصوصا في مجال التدريبات العسكرية وتبادل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب، سواء في مجال التعاون الثنائي أو من خلال التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب ومنع التدخلات الخارجية في شؤون البلدين والسعي لتعزيز الأمن والاسقرار في العالم الإسلامي وجنوب آسيا.

ونقلت صحيفة عكاظ في 19 كانون الأول/ ديسمبر أن قائد الأركان الباكستاني قام بالعديد من اللقائات على رأسها لقاء العاهل السعودي. كما التقى عددا من القيادات العسكرية السعودية لبحث سبل تعزيز العلاقات في جميع جوانبها خاصة في الجوانب العسكرية والاستخباراتية.

وأوضحت مصادر عسكرية باكستانية رفيعة في تصريحات إلى “عكاظ” أن الفريق باجوا حرص على زيارة السعودية لأنها تعتبر عمقا إستراتيجيا لباكستان، مشيرة إلى أن باجوا يسعى لدعم وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين خصوصا في المجالات العسكرية ويؤمن بضرورة تقويتها والسعي لإحلال السلام العادل في المحيط العالمي ولجم الإرهاب.

وأجرى باجوا الذي يرأس سادس أكبر جيش في العالم بعد تعيينه تغييرات جذرية في قيادات المؤسسة العسكرية الباكستانية، وعين نافيد مختار معين رئيسا للمخابرات العسكرية. في الوقت الذي يواجه تحديات داخلية وخارجية، أبرزها السيطرة على الوضع الأمني والتصدي للجماعات الإرهابية في منطقة القبائل والتعامل مع التهديدات الهندية على الحدود التي شهدت هدوءا نسبيا منذ تعيينه في هذا المنصب.

  القوات البرية السعودية تتحضر لاستلام 200 ناقلة جند مدرعة من فرنسا

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.