قطر تعزز قدرتها العسكرية بصواريخ ستينغر الأميركية

صاروخ ستينغر
صاروخ ستينغر

عدد المشاهدات: 1434

وقّعت شركة رايثيون الأميركية عقدا مع قطر والهند وإيطاليا تحصل بموجبه هذه الدول على صواريخ ستينغر من طراز Stinger FIM-92H Block 1 و Stinger FIM-92F Block 1 بقيمة 208 مليون دولار. وهذا العقد بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية يشمل صواريخ ستينغر ومعدات التدريب وقطع الغيار.

وبحسب ما أعلنت ووارة الدفاع الأميركية في 28 كانون الأول/ ديسمبر سيجري العمل على العقد في ولاية أريزونا الأميركية ومن المتوقع إنتهاء العمل بالعقد في 30 نيسان/ أبريل 2020. أما الجهة المتعاقدة قهي إدارة العقود في الجيش الأميركي.

وتجدر الإشارة أن صاروخ ستينغر المضاد للطيران، يعطي قدرات دفاع جوي هائلة للقوات المسلحة. وتستخدمه أكثر من 18 دولة حول العالم. يتميز هذا الصاروخ بنسبة نجاح 90% في التجارب لضرب الأهداف المتقدمة. وفي حين يدمج ستينغر بين السرعة الفائقة و الدقة العالية وأنظمة السيطرة والتوجيه تحوّل إلى منصة لضرب الأهداف الجوية على كافة أنواع الطائرات.

وتجدر الإشارة أنه من السهل استخدام هذا الصاروخ وتزويده إلى المنصات الحربية كما يمكن أن يستخدم على مروحيات الأباتشي للاشتباك الجوي. وخاصة بعد أن تعاقدت قطر على مروحيات الأباتشي فقد تزود صواريخ ستيغر على هذه المروحيات.

فقد قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في 7 حزيران/يونيو 2016 إن شركة “بوينغ” (Boeing) حصلت على عقد بقيمة 668 مليون دولار لتبيع إلى قطر 24 مروحية من نوع “إيه-إتش 64 إيه أباتشي” (AH-64E Apache)، بالإضافة إلى وحدة تدريب للطاقم من نوع “لونجبو” (Longbow)، معدات دعم أرضي وأجهزة راديو من إنتاج شركة “تاليس”. هذا وستبدأ عملية التسليم عام 2019 على أن ينتهي العمل على العقد في 2020، وفق ما أعلنت كيم سميث، نائبة الرئيس في قسم برامج المروحيات الهجومية في شركة بوينغ.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.