البحرية الأميركية تطلق طلقات تحذيرية على سفن إيرانية في هرمز

سفن تابعة للبحرية الأميركية
سفن تابعة للبحرية الأميركية

قال مسؤولان أميركيان إن سفينة من البحرية الأميركية أطلقت طلقات تحذيرية، على 4 سفن تابعة للحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد اقترابها بسرعة كبيرة في مضيق هرمز، في 8 كانون الثاني/ يناير.

وأوضح المسؤولان لوكالة رويترز، أن السفينة أطلقت 3 طلقات تحذيرية، لأن السفن الإيرانية لم تستجب لنداءات التوقف. وأضافا أن البحرية الأميركية تواصلت مع السفن الإيرانية عبر الراديو مطالبة إياها بالتوقف، كما أن طائرة مروحية أميركية أطلقت قنابل دخانية لتحذير السفن الإيرانية.

ولا تعتبر هذه الحادثة هي الأولى من نوعها في مضيق هرمز. فجرى العديد من الكر والفر بين إيران والولايات المتحدة في هذا المضيق. فقد قال مسؤولان بوزارة الدفاع الأميركية لوكالة رويترز في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2016،  إن سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني وجهت أسلحتها نحو طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية الأميركية في مضيق هرمز في 26 تشرين الثاني/نوفمبر في تصرف وصفاه بأنه “غير آمن ويفتقر للمهنية”.

والحادث هو الأحدث في سلسلة تصرفات مشابهة لسفن إيرانية هذا العام لكنه الأول منذ فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية. وخلال حملته، تعهد ترامب بإغراق أي سفينة إيرانية تتعرض للبحرية الأميركية في الخليج إذا انتخب رئيساً للولايات المتحدة. ومن المقرر أن يتولى ترامب السلطة في 20 يناير كانون الثاني.

وفي سياق متصل، أعلنت واشنطن في 13 أيلول/سبتمبر 2016،  أن الجيش الإيراني هدد بإسقاط طائرتين تابعتين للبحرية الأميركية كانتا تحلقان فوق مضيق هرمز ونددت بـ”اتجاه مقلق” للحوادث التي تتسبب بها إيران.

وبحسب وكالة فرانس برس، ذكرت الخارجية الأميركية في تلميحات بأن الاتفاق التاريخي بشأن النووي الإيراني الساري المفعول منذ مطلع العام الحالي يعزز تياراً عدوانياً في السياسة الخارجية والعسكرية للجمهورية الإسلامية، عكس ما كانت تتوقعه الدبلوماسية الأميركية.

وقال مسؤول في البنتاغون- طلب عدم الكشف عن اسمه- إن “طائرتي دورية بحريتين” كانتا تقومان بمهمتين منفصلتين في المنطقة نفسها في الأجواء الدولية في وقت سابق من هذا الشهر عندما تلقتا ثلاث مكالمات لاسلكية من الدفاع الجوي الإيراني، مضيفاً أن الايرانيين هددوا في المكالمات “بإطلاق النار علينا أو إسقاطنا أو إطلاق صواريخ علينا”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.