الملك الإسباني إلى السعودية وعلى جدول أعماله صفقة سفن AVANTE 2200

سفينة AVANTE 2200 الحربية
سفينة AVANTE 2200 الحربية

عدد المشاهدات: 201

يقوم الملك الإسباني فيليب السادس الأسبوع المقبل بأول زيارة دولة إلى المملكة العربية السعودية من المتوقع أن يبحث خلالها بيع خمس سفن حربية للجيش السعودي. ويزور الملك فيليب السادس ( 48 عاما) الرياض من 14 إلى 16 كانون الثاني/يناير الجاري بعد أن تم تأجيل الزيارة الأولى – التي كانت مقررة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي- إثر وفاة شقيق العاهل السعودي الأمير تركي بن عبد العزيز.

ووفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية، من المقرر أن يرافق الملك وزير الخارجية الجديد الفونسو دستيس ووزير التجهيز اينييغو دي لا سيرنا.

ويعتبر أحد أهداف زيارة الملك الإسباني توقيع عقد مع الشركة الإسبانية “نافنتيا” (Navantia) لتصنيع خمس طرادات للبحرية السعودية من طراز “أفانتي 2200” (Avante 2200) بقيمة تتجاوز ملياري يورو. وسيكون العقد لصالح هذه الشركة العامة الإسبانية الأكبر من نوعه الذي يتم توقيعه ويمكن أن يؤمن “وظائف لألفي شخص لمدة خمس سنوات.

عن Avante 2200:

لقد تم تصميم كورفيت Avante 2200 لمهام مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة وحمايتها، السيطرة على السفن التجارية، عمليات البحث والإنقاذ، مساعدة السفن الأخرى، مكافحة التلوث، جمع المعلومات الاستخبارية، الحروب الإلكترونية السلبية، وغيرها. يمكن تزويدها بمدافع رشاشة عيار: 1x76mm، 1x35mm، 2×12.7mm، بأنظمة مكافحة الحرائق، برادار للمراقبة الجوية ثلاثي الأبعاد، رادار للملاحة الجوية، أنظمة اتصالات ومراقبة متطوّرة، وغيرعا.

تفاصيل تقنية لسفينة AVANTE 2200 القتالية:

الطول الإجمالي: 98.9 متراً

مجموع القدرة الاستيعابية: 92

عمق المنصة الرئيسة: 7.2 متراً

السرعة القصوى: 28 عقدة

أما الأسلحة التي تزوّد بها Avante 2200 فهي: مدفع رشاش عيار 76مم، ومدفع رشاش عيار 35مم ومدفعين رشاشين عيار 12.7مم. أما أنظمة التحكم بالنيران فهي رادار EO. هذا وتزود كورفيت Avante 2200 بأنظمة استشعار منها رادار المراقبة الجوية الثلاثي الأبعاد، رادار مراقبة السطح والملاحة، أنظمة التتبع والمراقبة، وأنظمة إدارة مكافحة الحرائق.

  طويق 2... عربة سعودية تفوقت على منافساتها العالمية في الإختبارات

كما يتم دمج أنظمة إتصال متطوّرة على Avante 2200. ومن هذه الأنظمة نظام مراقبة الإتصالات المتكامل، أنظمة الإتصال الداخلية وأنظمة الإتصال الخارجية.

هذا وأعطت المملكة العربية السعودية الضوء الأخضر لشركة نافانتيا الإسبانية للبدء بعملية تصنيع 5 سفن حربية “كورفيت” لصالح البحرية الملكية السعودية، وفق ما أشارت بعض وسائل الإعلام الغربية في 12 حزيران/يونيو. وأضافت المصادر أنه لم يتم التوقيع على العقد حتى الآن، كما تقدّر قيمة الصفقة بـ3 مليار يورو (3.3 مليار دولار).

ومما لا شك فيه أن السعودية بعد حصولها على هذه الكورفيتات ستعزز قدراتها العسكرية البحرية بشكل ضخم وهذه الكورفيتات البحرية ستساعدها على بسط سلطتها على البحر كما على البر والجو.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.