نظام جديد يزيد من قدرة مقاتلة الجيل الخامس الروسية “تي-50”

مقاتلة الجيل الخامس الروسية "تي-50"
مقاتلة الجيل الخامس الروسية "تي-50"

أنتجت شركة روسية نظاماً جديداً لتعيين الصديق أو العدو للطائرات المقاتلة، وفق ما نقلت وكالة أنباء أنباء موسكو في 11 كانون الثاني/يناير الجاري.

وبحسب الوكالة، أعلن جهاز الإعلام التابع لشركة “أو. بي. كا” في بيان أن “النظام الجديد صُنع للطائرة الروسية الجديدة المنتمية إلى الجيل الخامس من المقاتلات من نوع “تي-50″ (T-50). ويمكن استخدامه في الطائرات القتالية الأخرى أيضاً”.

وأشار البيان إلى أن غالبية الأنظمة الحالية التي يمكن بواسطتها معرفة ان كانت الطائرة التي أرشد عنها جهاز الرادار طائرة معادية يجب ضربها أم صديقة عفا عليها الزمن، فهي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة يكشف عن وجودها،

هذا ويخلو النظام الجديد من نقطة الضعف هذه، ويملك قدرة أكبر على الاستبانة وتحصين النفس ضد التشويش.

يُشار إلى أن روسيا تقوم حالياً بالاختبارات النهائية على مقاتلة تي-50، كما يشهد العام الحالي 2017، دخول أولى مقاتلات الجيل الخامس من هذا النوع في سلاح الجو الروسي، حيث سيتلقى الجيش 100 طائرة جديدة.

وأكد بعض الخبراء الروس أنه من المرجح إلحاق “تي 50” بالقوات في النصف الثاني من العام الجاري، حيث يتم الآن اختبار المحركات النفاثة الجديدة للمقاتلات، بعد انتهاء تصنيع ما يسمى بمحرك المرحلة الثانية لمقاتلة الجيل الخامس “تي-50″، في مصنع الطائرات التابع لشركة “سوخوي” في مدينة كومسومولسك على نهر آمور.

يذكر أن طائرة “تي-50” أنجزت رحلتها الجوية الأولى في عام 2010، ولكنها اعتمدت حتى الآن على “محرك المرحلة الأولى” الذي هو نوع مطوّر من محرك “أ إل-41إف1إس” الخاص بمقاتلة “سو-35إس” وهي مقاتلة الجيل الرابع.

segma

1 Comment on نظام جديد يزيد من قدرة مقاتلة الجيل الخامس الروسية “تي-50”

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.