مصادر سعودية تعلّق على هبة الثلاثة مليارات للجيش اللبناني

الهبة السعودية للجيش اللبناني
الهبة السعودية للجيش اللبناني

نفت مصادر سعودية مطلعة تحدثت معها “الرياض بوست” ما تداولته وسائل إعلام لبنانية، حول موافقة السعودية على عودة هبة الثلاثة مليارات للجيش اللبناني. ووفقاً للرياض بوست، قالت المصادر إن تصريحات بعض أعضاء الوفد الرئاسي اللبناني حول هذا الموضوع غير صحيحة، وإن الهبة السعودية للجيش اللبناني ما زالت مجمدة حتى الآن.

ويقول المراقبون المطلعون أن عودة المساعدات السعودية للبنان بهذه السرعة غير متوقع، حتى يتم التوافق على كافة الملفات العالقة بين البلدين، ولذلك سيكون هناك العديد من المباحثات الثنائية بين العديد من الجهات ذات العلاقة في البلدين، وفقاً للرياض بوست.

هذا وكان مصدر رسمي لبناني أفاد في الرياض لفرانس برس في 10 كانون الثاني/يناير أن السعودية ولبنان اتفقا على إجراء محادثات حول إعادة العمل بحزمة مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار كانت جمدت في شباط/فبراير الماضي. وقال المصدر في وفد الرئيس اللبناني ميشال عون الذي أجرى محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز “انتهى التجميد”.

ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم أسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية (دبابات ومروحيات ومدافع…) إلى الجيش اللبناني بقيمة 2،2 مليار يورو. وتم تسليم دفعة أولى في نيسان/أبريل 2015، كانت عبارة عن 48 صاروخاً فرنسياً مضاداً للدروع من نوع ميلان.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.