بريطانيا وتركيا توقعان اتفاقية دفاعية لتطوير مقاتلات تركية

المقاتلة التركية تي.اف-اكس
المقاتلة التركية تي.اف-اكس

عدد المشاهدات: 1000

وقعت شركة “بي.إيه.إي سيستمز” البريطانية بروتوكول اتفاق مع “شركة صناعة الطيران التركية”، لتطوير جيل جديد من الطائرات المطاردة التركية، كما كشف بيان للحكومة البريطانية، في 28 كانون الثاني/ يناير.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي تقوم حاليا بزيارة الى انقرة، كما جاء في البيان، “ان ذلك يشكل بداية علاقة تجارية جديدة ومعززة مع تركيا”.

واكد بيان رئاسة الحكومة البريطانية ان “بي.إيه.إي سيستمز وشركة صناعة الطيران التركية وقعتا في 28 كانون الثاني/ يناير بروتوكول اتفاق يقيم شراكة من اجل تطوير برنامج المقاتلة التركية تي.اف-اكس الطموح”.

وقد التقت تيريزا ماي في 28 كانون الثاني/ يناير الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، على ان تلتقي في وقت لاحق نظيرها بن علي يلديريم خلال زيارة تستمر يوما واحدا، وتهدف الى تعزيز العلاقات التجارية التركية-البريطانية قبل الخروج المقرر لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وبحسب فرانس برس، اوضحت رئيسة الوزراء البريطانية ان “تعاوننا على الصعيد الدفاعي والامني مهم ويبرره كون تركيا حليفا مهما في الحلف الاطلسي”.

هذا وسيمهد هذا العقد الذي تفوق قيمته 100 مليون جنيه استرليني (125 مليون دولار) الطريق لاتفاقات اخرى تساوي مليارات الجنيهات في السنوات العشرين المقبلة، كما قالت المتحدثة باسم تيريزا ماي للصحافة.

واوضح المدير العام لشركة بي.إيه.إي سيستمز، يان كينغ ان “الاتفاق يؤكد تعاونا متواصلا حول تصميم الطائرة وتطويرها”.

ويخوض الجيش التركي في الوقت الراهن عمليات عسكرية، خصوصا في شمال سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية والميليشيات الكردية.

  شركة تركية تستحوذ على شركة ألمانية لصناعة الطائرات

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.