الأبرز

ألمانيا ترسل دبابات إلى ليتوانيا للمشاركة في مهمة لحلف شمال الأطلسي

دبابة ألمانية
دبابة ألمانية

عدد المشاهدات: 1003

بدأت ألمانيا إرسال دبابات ومعدات أخرى إلى ليتوانيا في إطار مهمة لحلف شمال الأطلسي لتعزيز دفاعات شرق أوروبا وإرسال إشارة عزم إلى روسيا التي نددت بذلك الحشد العسكري واعتبرته عملا من أعمال العدوان، في 31 كانون الثاني/ يناير.

وبحسب رويترز، قالت قيادة الجيش الألماني إنها سترسل نحو 200 مركبة- منها 30 دبابة- بالقطار إلى ليتوانيا إلى جانب 450 جنديا وصلت أول مجموعة منهم الأسبوع الماضي. وستستمر عملية النقل حتى أواخر شباط/ فبراير.

وبعد مرور سبعة عقود على انتهاء الحرب العالمية الثانية مازال نقل قوات ألمانية إلى شرق أوروبا ولو في مهمة لحلف شمال الأطلسي يعد قضية حساسة في كل من ألمانيا والمنطقة.

ونشر الجيش الأميركي آلاف الجنود والأسلحة الثقيلة في بولندا ودول البلطيق وشرق أوروبا في أكبر حشد عسكري له منذ الحرب الباردة، في 30 كانون الثاني/ يناير.

وتأتي هذه التحركات في إطار استراتيجية وافق عليها زعماء حلف شمال الأطلسي في يوليو تموز الماضي لطمأنة الدول الأعضاء التي كانت في وقت من الأوقات جزءا من الكتلة السوفيتية ويساورها القلق حاليا من انتزاع روسيا السيطرة على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014.

وقرر التحالف الغربي الذي يضم 28 دولة تحريك أربع كتائب تضم ما يتراوح بين ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف جندي إلى شرق أوروبا على أساس دوري لاستعراض جاهزيته للدفاع عن الأعضاء الشرقيين من أي اعتداء روسي.

وتركز عمليات النشر على بولندا ودول البلطيق- إستونيا ولاتفيا وليتوانيا- التي تخشى من أن موسكو قد تحاول زعزعة استقرارها عن طريق الهجمات الإلكترونية والتوغل في أراضيها ووسائل أخرى.

وتنفي روسيا نوايا من هذا القبيل وتصف سلوك حلف الأطلسي بأنه عدواني وينطوي على تهديد. وفي مطلع كانون الثاني/ يناير وصل مئات من الدبابات والشاحنات وغيرها من العتاد العسكري الأميركي عبر البحر إلى ألمانيا لنقله برا وبالسكك الحديدية إلى شرق أوروبا لاستخدامه من قبل القوات الأمريكية التي ستنتشر بموجب خطة حلف الأطلسي.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.