اليابان تستأنف بناء القاعدة الأميركية المثيرة للجدل في أوكيناوا

القاعدة الأميركية في أوكيناوا
القاعدة الأميركية في أوكيناوا

عدد المشاهدات: 870

عاودت الحكومة اليابانية العمل لبناء قاعدة جوية اميركية مثيرة للجدل في جزيرة اوكيناوا، في 6 شباط/ فبراير ما اثار احتجاجات غاضبة واشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.

وبحسب فرانس برس، ترغب الحكومتان اليابانية والأميركية في نقل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة وسط مدينة مكتظة، الى جزيرة اوكيناوا القليلة السكان في الشمال لاسباب تتعلق بالامن. الا ان العديد من سكان الجزيرة لا يريدون اقامة القاعدة.

وحاول تاكيشي اوناغا حاكم اوكيناوا وقف اعمال استصلاح الاراضي لبناء القاعدة الجوية، وتقدم هو ورئيس الوزراء شينزو آبي بشكاوى مضادة لتسوية المسالة.

لكن في كانون الاول/ديسمبر اصدرت المحكمة العليا حكما لصالح الحكومة المركزية واعطتها الضوء الاخضر للبدء في بناء القاعدة.

وصرح يوشيهيدي سوغا المتحدث باسم الحكومة في مؤتمر صحافي معتاد الاثنين ان “موقف الحكومة مدعوم بشكل تام بقرار المحكمة العليا”.

واضاف انه خلال زيارة قام بها وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس في 3 و 4 شباط/ فبراير، جدد الطرفان تاكيدهما على ان بناء القاعدة الجديدة “هو الحل الوحيد”.

واقترحت طوكيو وواشنطن نقل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة وسط مدينة غينوان، للمرة الاولى عام 1996. الا ان الخطة واجهت معارضة محلية.

وتستضيف اوكيناوا التي يقل حجمها عن 1% من مجمل مساحة اليابان، نحو 28 الف جندي اميركي، اي اكثر من نصف عدد الجنود الاميركيين المنتشرين في اليابان والبالغ 47 الف جندي.

  اليابان لتعزيز قدراتها الدفاعية بوجه الصواريخ الكورية الشمالية

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.