مُضاعفة إنتاجية مروحيات التمساح الهجومية .. ومصر وروسيا تقتسمان العدد

مروحية التمساح الهجومية (صفحة القوات المسلحة المصرية)
مروحية التمساح الهجومية (صفحة القوات المسلحة المصرية)

ذكرت شركة “المروحيات الروسية” (Russian Helicopters) في تصريحات خاصة لمجلة “إكسبيرت أونلاين” (Expert Online) الروسية الأسبوعية المتخصصة في الاقتصاد والاعمال، أنها خلال العام الجاري 2017، بصدد مضاعفة إنتاجيتها من مروحيات “كا-52 التمساح” (Ka-52 Alligator) الهجومية لصالح الزبون الأجنبي (مصر)، كما ستقوم بتسليم دفعة جديدة لوزارة الدفاع الروسية خلال شباط/فبراير الجاري.

وبحسب ما نقلت صفحة القوات المسلحة المصرية على موقع فيسبوك، أضافت الشركة أنها تُخطط لإنتاج أكثر من 25 مروحية خلال عام 2017، نصفها سيكون مخصصاً للقوات المسلحة المصرية. وبناءاً عليه، يُمكن لمصر أن تحصل على حوالي 13 – 15 مروحية هذا العام، وستحصل روسيا على العدد نفسه أيضاً.

وذكرت المجلة الروسية أن عقد التصدير الأجنبي للمروحية ينص على تزويد مصر بـ46 مروحية خلال 3 سنوات، مما يجعل من الأمر منطقياً أن يكون التسليم بهذا العدد سنوياً، وفقاً للصفحة الإخبارية نفسها.

يُذكر أن شركة المروحيات الروسية ذكرت في بيان صحفي لها في 31 كانون الثاني/يناير 2017، أن أول مروحية من صفقة مروحيات التمساح Ka-52 الهجومية التابعة للقوات الجوية المصرية، تخطت جميع الاختبارات المقررة لها بنجاح.

وأضافت الشركة في بيانها، أن إنتاجية المروحيات تضاعفت للإيفاء باحتياجات القوات الجوية الروسية بجانب التصدير لأول زبون أجنبي لها (مصر)، وأنها ستنتهي قريباً من تسليم أول دفعة تصديرية، والموجودة حالياً على خط التجميع النهائي.

من الجدير بالذكر أن الطائرة المروحية КА-52 هي نموذج معدل من المروحية КА-50 الملقبة بـ”القرش الأسود”، وهي مخصصة لتدمير الآليات المدرعة والمروحيات، إضافة إلى طائرات تحلق على ارتفاعات منخفضة وبسرعة منخفضة. وهذه المروحية أيضاً مسلحة بمدفع أوتوماتيكي من عيار 30 ملم من طراز 2إيه42-1 بمدى 1500، كما أنها قادرة على إطلاق صواريخ جو أرض من طراز كي إتش-31 وكي إتش-35 على غرار طائرات من طرازي ميغ -29 كي-كيو بي وسوخوي سو-33 (فلانكر سي).

تبلغ سرعتها القصوى 350 كم/الساعة. توصف المروحية الروسية “كا-52” بأنها مروحية استطلاع مقاتلة من الجيل الجديد. وهي تستخدم لقصف قوات العدو والمشاركة في الدوريات ومرافقة القوافل العسكرية.

 

segma
About شيرين مشنتف 2340 Articles
بدأت العمل في موقع/مجلة الأمن والدفاع العربي عام 2013 بصفتها محرّرة، وهي تشغل اليوم منصب مساعدة رئيس التحرير. نالت في العام نفسه على إجازة في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية/المسموعة، بالإضافة إلى درجة ماجيستير 1 في عام 2014، من الجامعة اللبنانية-كلية الإعلام والتوثيق 2. انتخبت عام 2011 رئيسة لنادي "نهار الشباب" في الجامعة، حيث استمرّت فعاليات نشاطاتها عاماً واحداً. هذا وتم اختيارها لتكون المسؤولة الإعلامية الرئيسة لمعرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط "سميس 2015".

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.