مقارنة أحدث غواصة أميركية “كولومبيا” مع الغواصة الروسية “ياسن-أم”

الغواصة الروسية "ياسن-أم"
الغواصة الروسية "ياسن-أم"

عدد المشاهدات: 1222

صرح نائب قائد القوات العسكرية البحرية في الولايات المتحدة الأميركية، بيل موران، في خطاب ألقاه أمام لجنة الخدمات المسلحة في البلاد، أن الهدف الرئيس للبحرية الأميركية في السنوات القادمة هو التحديث الكامل “لأسطول” الغواصات، وفق مل نقلت وكالة أنباء موسكو في 9 شباط/فبراير الجاري.

من هنا، بدأت الولايات المتحدة ببناء 12 غواصة نووية استراتيجية من الجيل الجديد من طراز “كولومبيا”، التي ينبغي أن تحل محل غواصة “أوهايو”. وتم تصميم برنامج شامل يهدف إلى بناء غواصات جديدة لمدة 15 عاماً، وقدمت وزارة الدفاع الأميركية 125 مليار دولار لتنفيذه، وفقاً للوكالة.

ونقل موقع “warfiles” عن المصممين، أن أحدث غواصة ستختلف في نواح كثيرة عن سابقاتها. أولاً، هذا ينطوي على خاصية التخفي. ستكون غواصة “كولومبيا” تقريباً غير مرئية. ثانياً، “غواصة القرن الحادي والعشرين”، سوف تكون مجهزة بـ16 قاذفات للصواريخ البالستية ترايدنت D5 المزودة برؤوس حربية نووية. ومع ذلك، هل ستستطيع تحقيق هدفها بالكامل في السنوات القادمة.

وبحسب سبوتنيك، تصنع روسيا، غواصات ليست أسوأ من الأميركية، في السنوات الأخيرة، بنت روسيا غواصات تعمل على الديزل وغواصات نووية، التي ليست أقل شأنا من الأميركية، وحتى أنها في بعض الخصائص متفوقة على التي يجري بناؤها في الولايات المتحدة.

على سبيل المثال، الغواصات النووية “ياسن-أم” التي دخلت الخدمة في عام 2014. العديد من الخبراء، ليس فقط في روسيا، ولكن في أميركا، يكتبون أن “ياسن-أم” ستكون تهديداً قوياً لمنافسين روسيا.

الغواصة النووية الروسية مصنوعة من فولاذ منخفض المغنطة ومغطى بالمطاط، مما يجعل الغواصة غير مرئية تماماً للعدو. وفيما يتعلق بـ”كولومبيا” الأمريكية، فإنها لم تصل إلى هذا الحد في التخفي.

وهناك ميزة أخرى تمتلكها “ياسن-أم” وهي الهوائي الكروي الذي يكشف سفن العدو على مسافة بعيدة جداً.

  البحرية الأميركية يمكنها الوصول لهدف 355 سفينة في 2030

وبالتالي، فإن الولايات المتحدة تخطط لإنشاء أحدث غواصة، قامت روسيا بالفعل ببنائها، واستنادا إلى المعلومات المتوفرة، فإن الغواصة الأمريكية “كولومبيا” لا تتفوق على الروسية “ياسن”، بل على العكس تماما “ياسن” تملك خصائص أفضل. بالإضافة إلى ذلك، من غير المعروف ما سيحدث في السنوات الـ15 المقبلة. الغواصات النووية الأمريكية “كولومبيا” قد تصبح غير قادرة على المنافسة لأن روسيا في هذا الوقت ستكون قد طورت جيلا جديدا من الغواصات.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.