الصين تزوّد مصر بأحدث راجمات الصواريخ الموجهة بعيدة المدى

راجمة الصواريخ Multiple Launch Rocket System
راجمة الصواريخ Multiple Launch Rocket System

عدد المشاهدات: 3038

كشفت مصادر صينية عن زيادة الصادرات العسكرية الصينية لدول الشرق الأوسط و أفريقيا متغلبة في ذلك على أميركا و فرنسا. و فيما يخص مصر فقد أكدت على توريد الصين لعدد من راجمات الصواريخ ” Multiple Launch Rocket System MLRS ” الصينية بعيدة المدى دون ذكر نوعية تلك المنظومات تحديداً، بحسب ما نقلت صفحة القوات المسلحة المصرية على فايسبوك، في 10 شباط/ فبر اير.

وراجمة الصواريخ الصينية الموجهة بعيدة المدى ” WS-2 ” تعد من أهم الأنظمة التسليحية التي رغبت مصر في الحصول عليها بحسب ما تم إعلانه أوائل عام 2016 .

وتجدر الإشارة إلى أن راجمات الصواريخ هي ” WS-2 ” واحدة من عائلة راجمات ” Weishi ” الصينية من إنتاج الشركة الصينية لعلوم وتقنيات الفضاء والطيران ” China Aerospace Science and Technology Corporation CASC ” . وتتميز الراجمة بامتلاك 6 قواذف عيار 400 مم و يتم تجهيزها للإطلاق في وقت لا يتجاوز 12 دقيقة منذ لحظة التوقف عن الحركة. و تستخدم صواريخ أرض-أرض الباليستية التكتيكية الذكية ذات منظومة توجيه بالقصور الذاتي INS و الأقمار الاصطناعية GPS بمعدل خطأ أقل من 0.3% من المدى الأقصى ويصل مداها إلى 200 و 350 و 400 كم .

هذا وتستخدم الراجمة صواريخ ذات الرؤوس زنة 200 كلغ المتشظية شديدة التدمير أو العنقودية أو الخارقة للدروع أو الوقود الغازي Fuel Air Warhead الذى يحوي 120 كلغ من الوقود الغازي شديد الانفجار ويولد قوة تعادل ضعف الضغط الجوي المعتاد مع تبخير الأوكسجين من منطقة الانفجار. كما يمكن تزويدها برؤوس مضادة للرادار تحوي كلا منها على بواحث عن موجات الرادار و تقوم بإطلاق طائرات بدون طيار انتحارية مماثلة لطائرات ” هاربي Harpy ” بدون طيار الإسرائيلية الانتحارية .

  اختتام تمرين العقبة 2016 العسكري بين القوات الأردنية والمصرية

تختلف إصدارات الصواريخ العاملة على الراجمة و منها :

– الإصدار WS-2B المحسن ويبلغ مداه 200 كم .
– الإصدار WS-2C الذي يستخدم نظام الملاحة بالأقمار الصناعية GPS / GLONASS و يبلغ مداه 350 كم .
– الإصدار WS-2D الذي يستخدم نظام الملاحة بالأقمار الصناعية GPS / GLONASS و يبلغ مداه 400 كم و يمتلك قدرة حمل الرأس الحربي المزود بالطائرات بدون طيار الإنتحارية .

وتمثل راجمات الصواريخ بعيدة المدى للمدفعية المصرية ذراعاً في توجيه الضربات بالصواريخ الباليستية التكتيكية و التي يتراوح مداها المعتاد من 50 – 400 كم ضد الاهداف الإستراتيجية المعادية كقواعد الطيران و محطات الإنذار المبكر و مراكز القيادة و السيطرة و منصات الدفاع الجوي و مراكز تجمع المدرعات و الأفراد .

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.