بريطانيا زودت السعودية بـ83 في المئة من صادرات أسلحتها في عام 2013

مقاتلة تايفون السعودية
مقاتلة تايفون السعودية

كشف تحليل أجراه فريق بحوث الطاقة في منظمة السلام الأخضر لإحصاءات دائرة الضرائب والمكوس البريطانية أن 83 في المئة من صادرات الأسلحة البريطانية في عام 2013 ذهبت إلى السعودية  في مؤشر على  قوة التعاون العسكري بين لندن والرياض، وفق ما نقل موقع “مرصد” الإخباري في 13 شباط/فبراير الجاري.

وبحسب الموقع، أوضحت صحيفة الغارديان في هذا السياق أن “قيمة مبيعات الأسلحة البريطانية بلغ حوالي 900 مليون جنيه استرليني عام 2013 في حين استوردت بريطانيا في الفترة نفسها نفطاً بقيمة 900 مليون جنيه استرليني من المملكة” وفق ما نقلته قناة بي بي سي.

إلى ذلك، تضيف الصحيفة في افتتاحيتها إلى أن ما عرف بالربيع العربي شكل منجم أرباح لصانعي ومصدري الأسلحة في بريطانيا. ففي السنوات التي سبقت عام 2011، باعت بريطانيا ما معدل قيمته 41.3 مليون جنيه استرليني من الأسلحة الخفية وما قيمته 7 ملايين من الذخيرة و34.3 مليون جنيه استرليني من العربات المدرعة إلى حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولكن في السنوات الخمس اللاحقة ارتفعت المبيعات السنوية إلى معدل 58.9 مليون جنيه و14 مليوناً و59.6 مليون جنيه استرليني لتصنيفات المبيعات العسكرية ذاتها.

هذا وأوضحت الصحيفة أن ثلثي مبيعات الأسلحة البريطانية يذهب إلى الشرق الأوسط، إذ ارتفعت مبيعات الأسلحة الخفيفة والذخيرة والعربات المدرعة إلى مصر بعد عام 2011 من 2.5 مليون جنيه استرليني إلى 34.7 مليون جنيه استرليني.

كما اتفقت بريطانيا خلال العامين الأخيرين على صفقات أسلحة مع دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 388 مليون جنيه استرليني ومع قطر بقيمة 170 مليونا، وعمان بقيمة 120 مليونا ومع البحرين بقيمة 24 مليونا، بحسب احصاءات الحملة ضد تجارة الأسلحة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.