التحالف العربي يسقط طائرة أميركية من دون طيار في اليمن

الطائرة التي أسقطها التحالف العربي
الطائرة التي أسقطها التحالف العربي

عدد المشاهدات: 43

تادي عوّاد*

تمكنت منظومة الدفاع الجوي التابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، من إسقاط طائرة من دون طيار في وقت متأخر من 14 شباط/فبراير الجاري، في منطقة المنين جنوب مدينة مأرب.

ويأتي هذا التطور بعد أيام من إعلان الحوثيين دخول طائرات من دون طيار، سياق المعارك في اليمن، كما أنه يأتي بعد أسابيع من تدمير التحالف لطائرة من دون طيار كان الحوثيون يعتزمون من خلالها مهاجمة موقع الجيش في المخا. وبحسب مصادر قناة الجزيرة، فإن الطائرة أسقطت في وادي الجفينة، جنوب غرب مأرب، إذ شوهدت لحظة اعتراض الطائرة في السماء ونزولها وهي كتلة لهب. ونشرت قناة “الجزيرة” صوراً تقول إنها للطائرة.

الصور التي عرضتها “الجزيرة” تكشف أن محرك الطائرة من صنع شركة هانيويل الأميركية Honeywell International Inc وهي شركة متعددة النشاطات وتُعد من أكبر الشركات الأميركية، وقد أخذت شكلها الحالي مع اندماجها مع “الياد ستار” سنة 1999.

الصور تعود لمحرك من نوع TPE331-14 ومستخدم من الجيش الأميركي، وهو لطائرة من نوع MQ-9 Reaper من دون طيار كانت تسمى من قبل بريداتور بي Predator B تنتجها شركة “جنرال أتوميكس” الأميركية.

الطائرة مصممة على أساس إم كيو-1 بريداتور ولكنها أكبر منها بكثير بهدف استخدامها أيضاً كقاذفة للصواريخ في القتال. وهي تستعمل في سلاح طيران الولايات المتحدة وفي سلاح طيران المملكة المتحدة في ضرب مواقع في أفغانستان.يبلغ وزن الطائرة نحو 5 أطنان وتستطيع حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 1.4  طن، وهي تعمل على مدى 3000 كيلومتر. يبلغ ثمن الطائرة 16.9 مليون دولار أميركي.

  حاملة الطائرات المروحية "ميسترال" جمال عبد الناصر وأنور السادات (6)
segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.