أحدث لقطة لمقاتلة رافال مصرية ثنائية المقعد خلال اختبارات الطيران

مقاتلة رافال ثنائي المقعد ذات الرمز DM16
مقاتلة رافال ثنائي المقعد ذات الرمز DM16

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي في 14 شباك/فبراير أحدث لقطة لمقاتلة “رافال” (Rafale) مصرية ثنائية المقعد تحمل الترقيم DM16 أثناء تحليقها فوق مطار “بيربينيان ريفسالت” Perpignan–Rivesaltes في منطقة “لانجدوك روسيون” Languedoc-Roussillon بجنوب فرنسا، وذلك ضمن اختبارات الطيران وأعمال التجهيز الجارية استعداداً لتسليمها للقوات الجوية المصرية، بجانب مقاتلتين من النسخة أحادية المقعد تحمل الترقيم EM01 – EM02 مُنتظر تسليمهم هذا العام أيضاً.

وكانت القوات الجوية المصرية تسلّمت في تموز/يوليو الماضي أولى ثلاث مقاتلات رافال الفرنسية من أصل 24 طائرة طلبتها من فرنسا، في حين استلمت دفعة الثانية من المقاتلات الفرنسية والتي تشمل ثلاث طائرات إضافية في كانون الثاني/يناير. ومن المقرر أن تستلم مصر 8 مقاتلات رافال عام 2017، ليصل العدد الإجمالي إلى 14 مقاتلة من أصل 24.

هذا وكشفت بعض الصحف الفرنسية منذ فترة، عن بدء مصر وشركة “داسو للطيران” (Dassault Aviation) الفرنسية مفاوضات لتزويد القوات الجوية المصرية بـ12 مقاتلة رافال إضافية. وتختلف الآراء حول ما إذا سيتم التوقيع على العقد، أم سيكتفي الأمر على المفاوضات القائمة. فمن جهة، تقول بعض المصادر المقربة من الملف المصري-الفرنسي للصحيفة إنه “من الممكن التوقيع على  العقد المذكور قبل نهاية العام الجاري”، في حين تطلب مصادر أخرى التريّث في هذا الإعلان، خاصة وأن العقد لا يزال في مرحلة المفاوضات.

يُشار إلى أن موقع Defens’Aero الفرنسي نشر صورة حصرية لحظة خروج مقاتلة رافال Rafale DM مصرية جديدة من خط الإنتاج النهائي بمطار Bordeaux-Merignac جنوب غرب فرنسا ، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. كما سيبدأ قريباً تدريب الطيارين المصريين وإجراء العديد من الاختبارات الأخرى للمقاتلة منها التدريب على تزويد الرافال بعضها البعض بالوقود ” Buddy-buddy Refuelling ”.

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.