جهاز تصنيع آلي متطور جديد صُنع في الإمارات

لقطة من التوقيع
لقطة من التوقيع

كشفت شركة “إكسكون”، والتي تأسست من خلال شراكة ثلاثية بين مؤسسة إنجاز الوطنية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وشركة “لوكهيد مارتن” الأميركية، وشركة “تك جرانت” السويدية، اليوم عن ابتكارها الجديد نظام “إكس ميني” وذلك خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس” في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

ويعد “إكس ميني” الابتكار الأحدث في عالم الأجهزة الروبوتية الذكية المتنقلة، ويستخدم تقنية “التشكيل بالحركة المتوازية”  Parallel Kinematics Machining لتعزيز قدرات التصنيع الآلي. وسواء استخدم كأداة مستقلة أو كجزء من نظام إنتاج قائم، يجمع نظام “إكس ميني” بين المرونة والديناميكية العالية للذراع المفصلية الآلية، وصلابة ودقة الماكينات الثقيلة. ويمكن نقل الجهاز المصنع من ألياف الكربون بدون تركيب ثم إعادة تجميعه داخل الأماكن الضيقة التي لا تتسع للآليات أو الأشخاص مثل مربع جناح الطائرة.

ويعد نظام “إكس ميني” باكورة إنتاج الشركة الجديدة ويشكل بذلك انطلاقة مهمة لمركز هندسة وتصنيع يتابع دراسة وتطوير هذه التكنولوجيا في قطاعات الطيران والدفاع وصناعة السيارات، بالإضافة إلى غيرها من المجالات الصناعية الأخرى. وسوف تدشن هذه المنشأة في معهد مصدر خلال 2017.

وفي هذه المناسبة، قال كيل نيومان، المدير التنفيذي لشركة “إكسكون”: “تتمثل مهمة إكسكون في الإمارات العربية المتحدة في دعم ورعاية المواهب المبدعة المحلية وتسريع التوسع في مجال التصنيع الآلي وصناعة الروبوتات في المنطقة. وقد تمت صناعة جهاز إكس ميني المعروض اليوم في آيدكس محلياً في أبوظبي بهدف دعم قطاعي الطيران والدفاع وأسواق تصنيع السيارات على مستوى العالم.”

وتعليقا على هذه الشراكة، قال ريك إدواردز، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “لوكهيد مارتن” لتصنيع  الطائرات الحربية والسيطرة على الحريق: “نحن متحمسون للاحتفال بهذه المحطة البارزة في شراكتنا مع الخبراء المحليين والتي نتج عنها تطوير نظام إكس ميني المبتكر الذي سيعزز قدرات التصنيع ويحقق فوائد اقتصادية بعيدة الأمد. ويجسد إكس ميني التزام شركة لوكهيد مارتن بدعم أهداف ورؤية الإمارات بأن تصبح مورداً رائداً لتقنيات التصنيع الآلية المتطورة.”

وأضاف سعادة سلطان راشد سعيد الظاهري، رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز الوطني: “يمثل اليوم خطوة هامة في مسيرة هذا التعاون الدولي الرامية إلى جلب التكنولوجيا الجديدة والقدرات التصنيعية المبتكرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن نتطلع إلى استمرار هذه الشراكة المثمرة لنتمكن من تحقيق فائدة اقتصادية مهمة ومستدامة في الدولة.”

وعقدت “إكسكون” عدداً من الشراكات المهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم لتطوير وطرح منتجاتها في السوق:

·        مجلس التوازن الاقتصادي: ساهم المجلس بشكل كبير في تأسيس شركة “إكسكون”، من خلال دعمه لاستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير  وابتكار  التقنيات المتقدمة وتوفيرها في السوق المحلية والأسواق العالمية.

·        معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا:  يعد معهد “مصدر” من أهم المنشآت التعليمية البحثية الرائدة في الدولة، ويتخذ من مدينة أبوظبي مقراً له، وسيحتضن المعهد مركز إكسكون  للأبحاث وتطبيقات التكنولوجيا.

·        شركة Premier Composites: هي المورد الرئيسي في دبي لألياف الكربون الخام التي تم استخدامها في تصميم نظام “إكس ميني”. ومن خلال الاعتماد على الشركة كمصدر محلي لتوفير قطع الغيار، ستتمكن “إكسكون ” من تقليل التكلفة وتعزيز القيمة المضافة للاقتصاد المحلي.

·         شركة AAR: وهي شركة عالمية رائدة في مجال خدمات الطيران وتوفير حلول سلسلة التوريد وتتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها. وساهمت AAR في تخطيط التعهيد الاستراتيجي الخاص بنظام “إكس ميني” والمشتريات والتركيب وتوزيع القطع لمرحلة ما بعد البيع.

وسيتم عرض نظام “إكس ميني” في جناح شركة لوكهيد مارتن  في آيدكس، منصة رقم 01-A11 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.