روسيا والإمارات لتطوير طائرة مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس

sda-forum
مقاتلة ميغ-29 الروسية
مقاتلة ميغ-29 الروسية

عدد المشاهدات: 507

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ستتعاون كل من شركة “روستك” (Rostec) الروسية ووزارة الدفاع الإماراتية على تطوير طائرة مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس، وفق ما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الروسية سيرجي شيميزوف في 20 شباط/فبراير خلال معرض آيدكس 2017 في أبوظبي.

وقال شيميزوف خلال مؤتمر صحفي خلال المعرض، إن “عملية التطوير، المبنية على أساس مقاتلة ميغ-29 (Mig-29) ذات المحركين، ستنطلق في عام 2018 وسوف تمتد على 7 أو 8 سنوات”. وفي مقابلة خاصة مع موقع “ديفانس نيوز” الإخباري، قال شيميزوف: “إن عملية التطوير ستأخد وقتاً طويلاً ونتوقّع أن تُقام عملية الإنتاج في دولة الإمارات العربية المتحدة تلبية لاحتياجات البلاد. وبالطبع، نحن نتوقع أن تدعم عملية التطوير تلك احتياجات دول الجوار”.

هذا ولم يتم الانتهاء بعد من تفاصيل كيفية إتمام هيكلة الشراكة، في حين أفصح المسؤول الروسي أنها يمكن أن تكون على شكل مشروع مشترك (Joint Venture) بين شركة روستيك ودولة الإمارات والموردّين المحليين في الدولة الخليجية.

وأتى هذا الإعلان بعد تأكيد الشركة الروسية على دعمها لتطوير الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس متوسطة الحجم المتقدمة لصالح الهند. وعلى الرغم من أن شيميزوف لم يعلق على الصفقات التي لا تزال قيد التفاوض، تتوقع الشركة أن تتم عملية التوقيع على صفقة مقاتلات سو-35 لصالح إندونيسيا في أي يوم. وتعتبر مصر دولة أخرى يُقال أنها تجري محادثات مع شركة روستيك للحصول على مقاتلات ميغ-29 على وجه التحديد.

وأشار المسؤول إلى ثقة روسيا بأنه بإمكانها أن تتفوق على الولايات المتحدة الأميركية في بعض الأسواق، قائلاً إن عروض روسيا الخاصة هي “ذات قدرة تنافسية عاليى من حيث السعر والجودة”. وأضاف أيضاً إلى احتمال نوريد المزيد من مبيعات الأسلحة الدفاعية إلى إيران، حتى بعد إتمام صفقة المليار دولار لتسليم نظام الدفاع الصاروخي أس-300.

  روسيا تكشف عن مصير العقود الموقّعة مع سوريا لتوريد طائرات حربية

وعند سؤاله عما إذا كان يتوقع المزيد من التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في ظل إدارة ترامب الجديدة، وخاصة في مجال الدفاع، أعرب شيميزوف عن “تفاؤله الحذر”. وقال إن “الرئيس ترامب يمثل الأعمال التجارية الكبيرة، والعمل يعني المصالح الاقتصادية، وهذه الأخيرة ستسود دائماً على المسائل السياسية”، بحسب ديفانس نيوز. وأضاف: “آمل أن تتحسن العلاقات الأميركية الروسية”، الأمر الذي سيؤثر بطبيعة الحال على المناخ السياسي العالمي”.

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي

http://www.defensenews.com/articles/russias-rostec-to-co-develop-5th-gen-fighter-with-uae

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.