آيدكس 2017 يختتم فعالياته بنجاح كبير

منصة عرض EDIC في آيدكس 2017
منصة عرض EDIC في آيدكس 2017

الأمن والدفاع العربي – أبوظبي

اختتمت في 23 شباط/فبراير فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2017” في دورته الـ13 ومعرض الدفاع البحري المصاحب له “نافدكس 2017” في دورته الرابعة من تنظيم شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” بالتعاون مع القوات المسلحة الإماراتية.

وفي تغطية خاصة للأمن والدفاع العربي للمعرض، تمثلت الدورة الحالية من آيدكس ونافدكس بمشاركة أهم الشركات العالمية؛ حيث رصدت المجلة أهم الشركات الخليجية والعربية تمثلت بشركة الإمارات للصناعات العسكرية (إديك)، نمر للسيارات، إنكاس فياكلز، المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، كاراكال، توازن داينامكس، شركة الإلكترونيات المتقدمة، وزارة الإنتاج الحربي المصرية، الياه سات، مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير(كادبي)، جدارا، وغيرها من الشركات.

من الجهة الأميركية، كانت المشاركة واسعة حيث شملت شركات لوكهيد مارتن، رايثيون، بيل للمروحيات، تكسترون سيستمز، بوينغ، جنرال داينامكس، هاريس، أوشكوش للدفاع وغيرها. وكانت المشاركات الروسية، الصينية، الأوكرانية والتركية واسعة أيضاً، شاملة بذلك شركات روكتسان، أسيلسان، أوتوكار، روستيك، روس أوبورون إكسبورت، وغيرها.

أما في ما يخص أبرز المعروضات التي حققت نجاحاً هائلاً خلال المعرض نذكر مدرعة “نمر جيس” الإماراتية العائدة من الحرب اليمنة وعليها آثار الحرب، بالإضافة إلى نظام باتريوت الذي عرضه الجيش الأميركي، سفينة بينونة ومركبة برادلي العسكرية.

هذا وتخللت أيام المعرض الخمسة، عروضاً مميزة بدأت بعرض عسكري موسيقي لفرقة الرئاسة الروسية، تبعها عرض بري للقوات المسلحة الإماراتية حاكى عمليات الإنزال الجوي، عمليات إخلاء ساحات المعارك باستخدام المركبات الخاصة بنزع الألغام، عمليات مداهمة من قبل القوات الخاصة، باستخدام مجموعة من المدرعات والمرحيات والطائرات الإماراتية. من جهته، قدّم فريق “الفرسان الإماراتي” عرضاً جوياً مميزاً باستخدام المقاتلات الإماراتية التي زيّنت سماء الدولة الخليجية بألوان البلاد.

الصفقات: بالأرقام

وقعت القوات المسلحة الإماراتية صفقات بنحو 19.17 مليار درهم (5.2 مليارات دولار)، على مدار خمسة أيام من المعرض. وارتفعت قيمة تلك الصفقات لتتجاوز السنة الماضية، حيث بلغ إجمالي العقود التي وقعتها الإمارات خلال دورة العام 2015، حوالى 4.98 مليارات دولار.

بلغ عدد الصفقات نحو 90 صفقة، منها 57 صفقة مع شركات محلية إماراتية، و33 صفقة مع شركات إقليمية وعالمية، وفق ما أعلنه العميد الركن طيار راشد الشامسي، المتحدث باسم المعرض في 23 شباط/فبراير.

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي باسم معرض الدفاع البحري (نافدكس 2017)، العقيد الركن البحري فهد الذهلي، عن إبرام 8 صفقات بقيمة بلغت 344 مليون و53 ألف و40 درهم في اليوم الخامس والختامي لفعاليات معرضي ومؤتمري الدفاع الدولي (أيدكس 2017) والدفاع البحري (نافدكس 2017)، حيث شملت الصفقات 5 شركات محلية و3 شركات إقليمية وعالمية.

حققت دورة هذا العام من المعرض رقماً قياسياً في عدد العارضين والشركات والوفود الوطنية والدولية، حيث شارك 1235 عارض من جميع أنحاء العالم.

وشهد المعرض حضوراً ومشاركة واسعة من كبار الشخصيات وصناع القرار، بالإضافة إلى وزراء الدفاع وقادة الجيوش وممثلي البعثات الدبلوماسية والملحقين العسكريين والوفود العسكرية والمدنية على أعلى المستويات من العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

كما شهد الحدث الأضخم على مدى تاريخه حضوراً جماهيرياً كثيفاً للفعاليات والعروض الحية المصاحبة له، حيث بلغ عدد الزوار أكثر من 105 آلاف و400 زائر من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، إضافة إلى مشاركة ما يزيد على 1,000 إعلامي محلي ودولي.

وفي ما يلي صور حصرية للأمن والدفاع العربي من المعرض:

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.