محرك جديد على مقاتلة تي-50 يمكّنها من التفوق على نظيراتها الأميركية

مقاتلة تي-50
مقاتلة تي-50

عدد المشاهدات: 293

ستزود مقاتلة “تي– 50” الروسية للجيل الخامس بمحرك جديد مبدئياً، ما سيمكنها من التفوق على مثيلتيها الأميركيتين “رابتور” و”أف– 35″، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم في 22 شباط/فبراير. وقال متحدث باسم شركة الطائرات الموحدة الروسية (أو دي كا) إن المحرك الجديد يخضع الآن لاختبارات مختلفة.

يذكر أن مقاتلات الجيل الخامس الروسية تستخدم حالياً محرك الجيل الرابع من طراز ” آ ل – 41 أف 1 ” بصفته محرك ا”لتربو” الثنائي النفاث المزود بغرفة الاحتراق للفورساج، بحسب روسيا اليوم. أما المحرك الجديد الذي أطلقت عليه تسمية (منتوج 30) فلا يعد نسخة مطورة من المحرك السابق بل إنه عبارة عن محرك جديد تماماً للجيل الخامس. وقال المتحدث إن مقاتلة “تي– 50” ستتحول مع تزويدها بـ “منتوج 30” إلى مشروع خارق.

ويسمح المحرك الجديد ببلوغ السرعة فوق الصوتية دون الاستعانة بنظام الفورساج. وهو مزود بنظام التحكم الرقمي، ولديه قوة الدفع الفائقة. ويتوقع أن تقوم مقاتلة “تي – 50” المزودة بالمحرك الجديد بطلعتها الأولى في الربع الأخير من عام 2017، وفقاً لروسيا اليوم.

جدير بالذكر أن الجيش الأميركي بدأ في الصيف الماضي يتزود بمقاتلة F – 35 Whitney 2 التي من شأنها أن تحل محل مقاتلة “أف – 22 رابتور” الأغلى سعرا والأكثر قابلية للمناورة السريعة وصنعت 200 طائرة منها، ثم أوقف إنتاجها لثمنها الباهظ.

وفي سبيل المقارنة بين “تي – 50″ الروسية و”رابتور” الأمريكية يجب القول إن قوة الدفع الإجمالية لمحركي النسخة الأولى للطائرة الروسية تبلغ 30 ألف كيلوغرام. فيما تبلغ قوة الدفع الإجمالية لمحركي “رابتور” 32 ألف كيلوغرام. وبعد تزويد الطائرات الروسية بالمحرك الجديد ازدادت قوتها الإجمالية حتى 36 كيلوغرام.

وعلاوة على ذلك فإن المحرك الروسي لديه مواصفات ممتازة أخرى. منها سرعة لانحراف الفائقة اتجاه قوة الدفع (60 درجة في الثانية)، ما يمكّن الطائرة من الدوران حول محورها. بينما لا تنحرف فوهتا محركي ” F119 – PW – 100 ” الأمركيين إلا عمودياً وبسرعة 20 درجة في الثانية فقط.

  واشنطن تستعرض قوتها في مواجهة كوريا الشمالية

ويمكن مقارنة حمولة المقاتلة الروسية (وزن الصواريخ التي تحملها على متنها) بحمولة “رابتور” الأمريكية. أما حمولة مقاتلة ” F–35 Whitney 2 ” الأميركية فإنها تقل بمقدار 1.5 مرة عما هو عليه لدى المقاتلة الروسية المزودة بالمحرك الجديد، مع علم أن قدرة ” F – 35 Whitney 2 ” على المناورة أقل بكثير مقارنة بالطائرة الروسية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.