تركيا والإمارات تدشنان مدرعة التصنيع المشترك “ربدان”

مدرعة "ربدان" القتالية
مدرعة "ربدان" القتالية

عدد المشاهدات: 93

دُشّنت مدرعة “ربدان” القتالية، المصنّعة بجهد تركي إماراتي مشترك، في 19 شباط/ فبراير خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس 2017 في مركز أبو ظبي الدولي للمعارض.

وشهد كل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، والرئيس السوداني عمر البشير إزاحة الستار عن المدرعة.

وذكرت الوكالة الإماراتية الرسمية للأنباء أن ربدان “آلية مشاة قتالية برمائية ذات دفع ثماني مطورة من قبل شركة “الجسور”، وهي مشروع مشترك بين شركة “هيفي فيكل اندستريز”، المملوكة “لتوازن” القابضة الحكومية و”أوتوكار الإمارات” التابعة لشركة أوتوكار التركية”.

وتقوم “الجسور”، بموجب اتفاقية خاصة، بتصنيع الآليات في منشآت التصنيع القائمة بمجمع “توازن” الصناعي في أبوظبي. وتمت إزاحة الستار عن المدرعة الجديدة في جناح شركة “توازن” القابضة خلال فعاليات اليوم الأول من معرض “آيدكس 2017”.

وقدم سيف محمد الهاجري، الرئيس التنفيذي لشركة “توازن”، شرحا موجزا عن تلك الآلية المطورة، مشيرا إلى قدرتها على التعامل مع أي مخاطر ناجمة عن الألغام أو القذائف، وأنها تحمل 11 شخصا، وتستطيع عبور الأنهار والبحيرات بكفاءة قتالية عالية.

وتشارك شركة “أوتوكار” (Otokar) التركية، المتخصصة في أنظمة الدفاع البري، في معرض “آيدكس” بعدد من أحدث منتجاتها من مركبات ومدرعات مجنزرة، بينها “تولبار – إس”، و”آرما” السداسية الدفع، و”كوبرا 2″، و”كوبرا”، و”كايا 2″ المجهزة بأنظمة الأبراج “بوزوك” و”باسوك” و”هيسكن”.

وحول مشاركة الشركة في فعاليات معرض “آيدكس 2017″،، قال “سردار غورغوج”، مدير عام “أوتوكار”: “نقدم من خلال مشاركتنا خدمتنا لدول المنطقة في مجال المركبات المدرعة التي تعتبر الأحدث على مستوى العالم، ونفخر بارتفاع مؤشر الثقة والمصداقية لدى دول منطقة الخليج تجاه المركبات المدرعة التي تنتجها شركتنا”.

  تركيا ترسل المزيد من التعزيزات العسكرية إلى الحدود السورية

وأضاف “غورغوج”، في تصريحات على هامش المعرض، أن “الشركة تحرص على تنظيم عملياتها التصديرية، وعلى أن تكون قريبة من عملائها، ما دفعها إلى تأسيس شركة جديدة في أبوظبي، تحت اسم (أوتوكار للأنظمة البرية المحدودة).. ونأمل أن يساهم معرض (آيدكس 2017) في إيجاد فرص وآفاق جديدة للشركة”.

وفي وقت سابق الأحد، استقبل محمد أحمد البواردي الفلاسي، وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي، في مكتبه بمعرض “آيدكس”، رئيس هيئة الأركان التركية، خلوصي أكار، ووفد مرافق له.

وجرى خلال اللقاء “استعراض مجالات التنسيق والتعاون الإستراتيجي في عدد من المجالات العسكرية والدفاعية بين البلدين، وبحث أمور ذات اهتمام مشترك”، وفق الوكالة الإمارتية للأنباء.

وتتمحور زيارة أكار الرسمية للإمارات، التي تنتهي الإثنين 20 فبراير/شباط الجاري، حول بحث مسائل التعاون العسكري بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، وفق بيان لهيئة الأركان التركية.

وانطلقت الأحد فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس2017″، في العاصمة أبوظبي، بمشاركة أكثر من 1235 شركة محلية وعالمية متخصصة في الصناعات الدفاعية من 57 دولة.

و”آيدكس” هو أكبر معرض متخصص في مجال الدفاع ثلاثي الخدمات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقام كل عامين في أبو ظبي.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.