السعودية في مشاورات للحصول على طائرة الهجوم الخفيف فما هي مميزاتها؟

طائرة Archangel
طائرة Archangel

عدد المشاهدات: 1326

الأمن والدفاع العربي- أبوظبي

تقوم المملكة العربية السعودية بمشاورات جادة ومتقدمة للحصول على طائرة الهجوم الخفيف Archangel من إنتاج شركة Iomax الأميركية، بحسب ما صرّح مصدر مسؤول في الشركة للأمن والدفاع العربي في 22 شباط/ فبراير. وهذه الطائرة التي تنتجها Iomax تستخدمها الإمارات في حربها على اليمن وأثبتت فعاليتها على أرض المعركة، بحسب ما أوضح المسؤول الذي رفض التصريح عن إسمه.

ويبلغ وزن طائرة Archangel للهجوم الخفيف  6713 كلغ وهي تتميز بقدرتها الطويلة على التحمل ومزودة بأنظمة ISR وتقوم بأداء الضربات بدقة شديدة. ويبلغ وزنها فارغة أقل من 3628 كلغ مما يسمح لها بأن تحمل كمية كبيرة من الوقود. وتبلغ مساحة الجانحان 410 قدم مربع مما يسمح لها بالوصول إلى ارتفاع 10000 قدم ويمكنها أن تحلق لأكثر من 8 ساعات وهي محمّلة بالأسلحة والذخائر.

كما تتمتع Archangel بقدرتها على ربط البيانات والمعلومات من فيديو وصور ومعلومات (Data Link)، والتي تأتي من مركز EIR إلى قواعد أرضية كما يمكنها نقل هذه الفيديوهات من طائرة إلى أخرى، كما تزود الطائرة ب Satcom مما يسمح بنقل الفيديو إلى القمر الإصطناعي ومن ثم إلى أي مكان على الأرض.

هذا وتزود هذه الطائرة بسلاحين يطلقان النار من الأمام، هما: أولا، صواريخ Hellfire من إنتاج شركة Lockheed Martin ( وهذه الصواريخ مصممة للإستخدام ضد المدرعات ) وهي تتميز بسرعة فائقة ويمكن إطلاقها من إرتفاع 15000 قدم (أي 5000 م) وهي فعالة ضد الأهداف الثابتة والمتحركة. أما السلاح الثاني الذي يطلق النار إلى الأمام فهو Cirit من إنتاج شركة Roketsan التركية وهو صاروخ موجه بالليزر، وهو يطلقمن قاذف رباعي وتزود Archangel بقاذفين وعند إطلاقها طلق بضعف سرعة الصوت. أما القنابل التي تزوّد على Archangel فهي قنابل Paveway 2 المزودة برأس حربي.

  آخر تفاصيل برنامج مقاتلات تايفون لصالح السعودية

وتستخدم القوات الجوية الإماراتية Archangel وتعاقدت عليها مصر بالإضافة إلى اهتمام دول أخرى بها من بينها كينيا. Archangel هي طائرة هجوم خفيف تقوم بأعمال المراقبة والاستطلاع البعيد المدى. وتستطيع طائرة Archangel تحديد الموقع، التعقب، الإبلاغ، ضرب الأهداف، إبطال مفعول التهديد، وتقييم الأضرار. وتتميز هذه الطائرة بقدرتها على حمل أكبر حمولة بين طائرات الهجوم الخفيف وتتمتّع بأطول قدرة على التحمل. ويمكنها أن تحمل وزنا من الأسلحة لا يستهان به.

هذا وتم تزويدها بأنظمة الرؤية الليلية وأنظمة الملاحة المستخدمة ليلا ونهارا ومزودة بقدرات ليزر . وتستخدم Archangel أيضا لمهام التدريب خاصة وانها مزودة بمعدات تكنولوجية حديثة. وتجدر الإشارة إلى أن تدريب الطيارين على استخدامها يأتي ضمن صفقة متكاملة مع شركة Iomax. أما فيما يخص الكلفة فهي تبلغ حوالي 10 مليون دولار بدون التسليح.

المواصفات Archangel
 السرعة 335 كلم/ الساعة
الإرتفاع الأقصى 7620  م
 قدرة التحمل 10.4 ساعة
 الوزن الأقصى عند الإقلاع 6713  كلغ
 نقاط القوة 6  نقاط على الأجنحة ونقطة في المحور
التسليح GBU12، GBU-58، AGM-114 Hellfire، CQPLS، EO/ IR/ LRF/ LDR، Electric Bomb Racks، Hellfire Dual Rail Launchers

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.