صاروخ أرض-جو متوسط المدى جديد من إنتاج هندي-إسرائيلي

الجيش الهندي خلال عرض عسكري
الجيش الهندي خلال عرض عسكري

عدد المشاهدات: 239

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ستعمل كل من الهند وإسرائيل على تطوير وإنتاج صاروخ أرض-جو متوسط المدى لصالح الجيش الهندي بقيمة تفوق 2.5 مليار دولار، من دون أن تتضح الصورة بعد حول البلد الذي سوف يملك حقوق الملكية الفكرية (Intellectual Property Right) للصواريخ المطورة حديثاً.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع أن السلاح الجديد، الذي سيطلق عليه اسم MRSAM، سيتم إنتاجه من قبل شركة Bharat Dynamics Limited المملوكة من الدولة، بالتعاون مع شركات دفاعية مملوكة من قبل الدولة وأخرى خاصة، رافضاً الكشف عن الطرف الذي سيملك حزمة البيانات الخاصة بالتكنولوجيا الحديثة.

هذا وسيتم منح عقد رسمي في وقت لاحق من الشهر الجاري.

من جهتهم، لم يعلّق مسؤولون من شركة “الصناعات الجوية الإسرائيلية” (Israel Aerospace Industries) على تفاصيل الصفقة الجديدة.

سيتم تطوير صاروخ MRSAM بالاشتراك مع وكالة أبحاث الدفاع المملوكة من قبل الدولة الهندية، منظمة البحوث والتطوير الدفاعية وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية. يتميّز السلاح الجديد بالقدرة على إسقاط طائرات العدو والطائرات من دون طيار على مدى يتراوح بين 50 إلى 70 كيلومتراً.

وأوضح بهوبيندر ياداف، جنرال متقاعد من الجيش الهندي ومحلل عسكري أن “شركة IAI هي الجهة التصميمية الرئيسة للمشروع، أما منظمة البحوث والتطوير الدفاعية الهندية هي ليست إلا المشتري. من هنا، إن حقوق الملكية الفكرية تعود للشركة الإسرائيلية باستثناء تلك الأنظمة الفرعية التي طوّرتها المنظمة الهندية”.

وكان الجيش الهندي يطالب منذ أكثر من 10 سنوات بالحصول على مجموعة جديدة من الصواريخ لتحلّ مكان الأسلحة الروسية القديمة من طراز Kvadrat و OSA-AKMالتي اشترتها الهند بين عامي 1970 و 1980 من الاتحاد السوفياتي.

وبحسب ياداف، ستوفر شركة IAI أنظمة الرادار في حين ستطوّر شركة “رافايل” (Rafael) الإسرائيلية الصواريخ الاعتراضية بالتعاون مع العديد من الشركات الخاصة والمملوكة من الدولة الهندية، بما في ذلك Tata Power SED، Larsen & Toubro، Bharat Electronics و Bharat Dynamics. وقال إنه “سيتم تصنيع الأنظمة في الهند وسوف تمتلك 80% من المحتوى الأصلي”.

  فنزويلا تملك 5000 صاروخ أرض جو يطلق من على الكتف

لا يوجد حتى الآن بيان رسمي عن اتفاق الأعمال المشتركة، كما رفضت وزارة الدفاع الهندية التعليق على هذه المسألة.

يُشار إلى أن شركة IAI ومنظمة البحوث والتطوير الدفاعية الهندية أجرت ثلاثة اختبارات طيران على نظام MRSAM للتحقق من كافة مكونات الصاروخ. إن النسخة البحرية من الصاروخ هي “الصاروخ أرض-جو بعيد المدى” LR-SAM والذي أيضاً قام بتجارب ناجحة.

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/india-and-israel-team-up-for-new-army-air-defense-missile

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.