خصائص ومميزات قانصة الألغام البحرية التابعة للبحرية الملكية السعودية

قانصة ألغام بحرية سعودية
قانصة ألغام بحرية سعودية

Sandown-Class هي قانصة ألغام بحرية تابعة للبحرية الملكية السعودية. وهي تتمتع بعدد من المميزات التي دعمت القوات البحرية السعودية في مهامها المتعددة. وبحسب صفحة القوات الخاصة السعودية على موقع فايسبوك، تم تصميم بدن السفينة بالكامل من المواد غير المغناطيسية مما يمكن البدن من مقاومة مستويات كبيرة من الصدمات.

ومن أهم مميزات السفينة التي جعلتها من الأفضل عالمياً هي وجود نظام Ship Position Control System (SPCS) أو ما يعرف بنظام التحكم بالسفينة. وهذا النظام يسمح بالتحكم بمسار السفينة و مناوراتها إما يدويا أو تلقائيا و قد وفقت شركة فوسبر ثورنيكروفت في إيجاد هذا النظام المميز و الذي يعطي مرونة عالية للسفينة. هذا وتستطيع السفينة البقاء في الماء لمدة 40 يوم متواصلة.

المواصفات الفنية:
الإزاحة: 600 طن
الطول: 52.5 م
العرض: 11 م
السرعة: 13 عقدة بحرية ( 24 كم / الساعة )
المحركات: محركي ديزل الواحد بقوة 1,523 حصان

هذا وتم بناء 15 سفينة من فئة Sandown-Class و قد تم بيع 3 سفن لصالح البحرية الملكية السعودية ضمن إطار صفقة اليمامة و تم تسليمها مابين الأعوام 1991-1997.

اما بالنسبة لنظام القيادة والسيطرة، فقد تم تجهيز السفن فئة ساندون كلاس بنظم إدارة القتال من نوع NAUTIS من تصنيع BAE Systems . والتسليح الرئيسي للسفينة هو مدفع Oerlikon عيار 30 مم مع مدى 10 كم و معدل إطلاق 650 طلقة في الدقيقة.

كما جهزت السفينة بغواصتين صغيرتين يتم التحكم بهما عن بعد للتخلص من الألغام من نوع PAP 104 mk5 .. وتستطيع السفينة إبطال مفعول 100 كلغ من الألغام و الوصول الى عمق 300 م في قاع البحر.

وقد شهدت السفينة عددا من عمليات التحديث. ففي كانون الثاني/ يناير 2005 تم منح شركة BAE عقداً لتحديث نظام إدارة القتال NAUTIS الى الإصدار NAUTIS 3. وفي كانون الثاني/ يناير 2006 تم منح شركة إلترا عقداً لتوريد غواصات SeaFox mine لتحل محل PAP 104 mk5.

أما مؤخراً فقد تم تركيب سونار Type 2093 من تاليس و رادار Type 1007 من كلفن هيوز وهذا يعطي السفينة دفعة كبيرة في قدارتها، وحالياً يجري تحديث النسخة السعودية الى المعيار هذا.
وتجدر الإشارة إلى أن السعودية تمتلك ثلاث سفن من هذا الطراز وإسمها: جلالة الملك الجوف ( 420 )، وجلالة الملك شقراء ( 422 )وجلالة الملك الخرج ( 424 ).

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.