بالتفصيل: معلومات عن لنش الصواريخ المصري RKA-32 Molniya

لنش الصواريخ المصري RKA-32 Molniya
لنش الصواريخ المصري RKA-32 Molniya

عدد المشاهدات: 396

أحمد رجب

يعرف اللنش الهجومي  RKA-32 Molniya أو P-32-Molniya أيضاً باسم Project 12421، وهو لنش خفيف الإزاحة عالي التجهيز حامل للصواريخ الموجهة ينتمي لفئة سفن Tarantul المتعددة الإصدارات التي تمتلكتها روسيا بعدد 26 قطعة وتم تصديرها لكل من بلغاريا، ألمانيا الشرقية، الهند، بولندا، رومانيا، أوكرانيا، فيتنام، تركمانستان اليمن وأخيراً مصر. تم تصميم اللنش من قبل شركةAlmaz Central Marine Design Bureau الروسية في حين تمت عملية البناء في أحواض شركة  Vympel Rybinsk Shipyards الروسية لبناء السفن.

تم بناء اللنش Molniya الحامل للرقم التسلسي 832 في عام 2000 ووضعه تحت يد البحرية الروسية لغرض تسويقه فقط ولم يدخل الخدمة الفعلية لديها. وعلى ذلك، رغبت تركمانستان عام 2006 في شراء اللنش ولكن تم إلغاء الصفقة لوجود بعض التعقيدات لتتعاقد تركمانستان بعد ذلك على 2 لنش من المشروع 12418. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2013، دخل اللنش الخدمة الفعلية لدي أسطول بحر البلطيق الروسي واستمر في الخدمة لمدة لم تتجاوز العامين.

ظهر Molniya لأول مرة بطاقمه الروسي في حفل إفتتاح قناة السويس الجديدة في 6/8/2015 وتبع ذلك إعلان المتحدث العسكري المصري في 15/8/2015 خبر إهداء روسيا اللنش للبحرية المصرية؛ بعد ذلك أبحر اللنش إلى روسيا مع الطاقم المصري للتدريب الذي استمر لمدة عام.

وفي 4/8/2016، تم رفع العلم المصري على اللنش بعد إكتمال فترة التدريب في إحتفالية شهدها الفريق  أسامة ربيع قائد القوات البحرية بالقاعد البحرية بالإسكندرية بحضور عدد من قادة القوات البحرية المصرية ووفد عسكري روسي كبير. وتم تسمية اللنش في البحرية المصرية أحمد فاضل نسبة للفريق أحمد فاضل قائد القوات البحرية المصرية السابق FMC Ahmed Fadel C-801. هذا ويُعد الرمز FMC إختصاراً لجملة Fast Missile Craft أو لنش الصواريخ السريع.

  وزارة الحرس الوطني السعودي: الأهداف، الواجبات، والأسلحة المستخدمة

يتميز لنش Molniya بخفته وسرعته الفائقة وتسليحه بإحدى أثقل وأسرع الصواريخ المُضادة للسفن على مستوي العالم Moskit مما يمنحه قدرات عالية في ضرب القطع البحرية المختلفة؛ فالصاروخ الواحد قادر على إحداث إصابة بالغة الخطورة للقطع البحرية الثقيلة وإصابة قاتلة للقطع المتوسطة والخفيفة.

المهام:

– الهجوم السريع الخاطف على السفن المُعادية

– الدعم النيراني للقوات في البحار

– المُراقبة والدورية الساحلية

– الدفاع الجوي يعتبر مهمة ثانوية (غير رئيسة)

الدفع :

منظومة دفع علي النحو التالي:

– محركان رئيسيان يعملان بالديزل من طراز MTU 20V1163NB93 يولدان قوة دفع إجمالية تبلغ 19.850 ألف حصان

– محركان إضافيان وهي محركات إحتياطية يوجد منها ما يعمل بطاقة الديزل ويوجد أيضاً منها الغازي التوربيني. تُستخدم المحركات المساعدة المذكورة غالباً في حالات الطوارىء وفشل العمل بالمحركات الرئيسة.

المواصفات العامة:

الطول: 56 متراً

– العرض: 13 متراً

– الإرتفاع: 22.4 متراً

– الغاطس بالحمولة القصوى: 3.43 متراً

– الإزاحة: 550 طناً

– السرعة القصوى: 70.3 كلم/ساعة

– السرعة الجوالة: 22.2 كلم/ساعة

– المدى: 4518.8 كلم على سرعة 24 كلم/ساعة مع إستكمال تنكات السولار بنسبة 100 %

– الزمن اللازم لتجهيز اللنش للإبحار والقتال: 60 دقيقة

– البقائية: 10 أيام

– زمن الإبحار دون إمداد: من 10 ساعات إلى 5 أيام

– الطاقم: 50 فرداً

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.