صفقة الغواصات لصالح السعودية: ما هي العقود المتوقعة والخيارات المطروحة؟

شيرين مشنتف – 

باتت صفقة حصول المملكة العربية السعودية على غواصات متطوّرة قريبة على ما يبدو، خاصة بعد أن أعلنت ماليزيا إمكانية تدريب أفراد من القوات البحرية لدول الخليج على تشغيل الغواصات. وفي سياق حديث وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين حول هذا الموضوع، أشار إلى أن “السعودية تنتظر استلام أسطول الغواصات الجديد”، الأمر الذي يبرهن أن الصفقة باتت قريبة.

إن الخيارات المطروحة أمام البحرية السعودية باتت بطريقة ما محصورة بين طرفين أساسيين: الأول ألماني والثاني فرنسي. ولكن هذا لا يمنع أن تكون المملكة قد بدّلت رأيها لتتجه إلى اقناء الغواصات الصينية مثلاً خاصة وأن حليفتها الإسلامية الأساسية باكستان وافقت على صفقة “يتم ترتيبها منذ سنوات” لشراء ثماني غواصات صينية، وفق ما تم الإعلان عنه في عام 2015.

مما لا شك فيه أن التطورات التي دفعت الرياض إلى الاتجاه إلى برلين وفرنسا لعقد إحدى الصفقتين يأتي على رأسها تعاظم التهديد الإيراني للمنطقة مع ظهور نوايا توسعية لإيران اتضحت من خلال تمددها في دول تشكل طوقاً للخليج العربي عبر عملاء وتابعين لها داخل بلدانهم، لاسيما في العراق وسوريا واليمن.

بالرجوع إلى الطرفين الأساسيين في الصفقة، إن الخيارات المطروحة وقعت على غواصتي “تايب 209″ (Type 209) الألمانية و”سكوربين” (Scorpene) الفرنسية. فمن جهة أولى، أفيد في عام 2013 أن السعودية تنوي شراء خمس غواصات “تايب 209” من صنع ألماني بقيمة نحو 2.5 مليار يورو، ويمكن أن ترتفع الصفقة إلى 25 غواصة بقيمة 12 مليار يورو على المدى الطويل. ومن جهة ثانية، قامت المملكة العربية السعودية بمفاوضات جادة مع الحكومة الفرنسية من أجل الحصول على غواصات “سكوربين” الفرنسية.

وفي الحالتين، رحّب الطرفان بتزويد المملكة بالغواصات المطلوبة، ولكن مصير الطلبات المطروحة لم يعرف إلى الآن. ولم تعلّق أي من الشركتين بشكل رسمي على العقود المتوقعة لصالح البحرية السعودية.

من ناحية أخرى، كانت باكستان وافقت في عام 2015 على شراء ثماني غواصات صينية لتعزيز أسطولها البحري بقيمة تتراوح بين أربعة وخمسة مليارات دولار، الأمر الذي يفتح المجال أمام الصناعات البحرية الصينية أن تكون خياراً واعداً في وجه السعودية التي تتميز بالفعل بعلاقات عسكرية متينة مع الصين.

يُشار إلى أن باكستان كانت أجرت مفاوضات مع فرنسا للحصول على غواصات، غير أن الفرنسيين رفضوا طلبهم.

نظيران أوروبيان يتنافسان على عقد ضخم

  غواصة Type 209 غواصة Scorpene
المشغلّون مصر، الهند، تركيا الأرجنتين، كولومبيا، إندونيسيا، كوريا، البرازيل، الإكوادور تشيلي، ماليزيا، الهند، البرازيل
الإزاحة تتراوح بين 1200 و1800 طناً حسب النوع تتراوح بين 1500 و2000 طناً حسب النوع
السرعة تتراوح بين 21.5 و22.5 عقدة حسب النوع 20 عقدة
البقائية 50 يوماً 40 إلى 50 يوماً
العمق الأقصى: 500 متراً حوالى 350 متراً
التسليح – أنابيب طوربيد (8*5.33 ملم)

-14 طوربيد

-صواريخ UGM-84 Harpoon (اختياري)

-ألغام (اختياري)

– أنابيب طوربيد (6*5.33 ملم)

-طوربيدات BlackShark

-صواريخ Exocet المضادة للسفن

-حوالى 30 لغم

 

الشعاع 6.5 متراً 6.2 متراً
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.