غواصتا سكوربين فرنسيتان في الخدمة مع القوات البحرية الهندية قريباً

لقطة من تدشين غواصة سكوربين الهندية
لقطة من تدشين غواصة سكوربين الهندية

عدد المشاهدات: 55

تخطط الهند لوضع غواصتي ديزل من فئة “سكوربين” (Scorpene) الفرنسية في حيز الخدمة في قواتها البحرية، العام الجاري، وذلك من أصل 6 غواصات، وفق ما نقلت وكالة تاس في 5 آذار/مارس الجاري.

وستبنى الغواصات الأربع الباقية خلال فترة ستمتد حتى عام 2021.

وبحسب الوكالة، قال مصدر رفيع المستوى في سلاح البحرية الهندي إن “غواصة القيادة في هذه المجموعة نالت اسم INS Kalvari، وهي تخضع في الوقت الراهن لعملية تكييف وتكامل معقدة لمنظومة التسليح فيها وعند اكتمالها في منتصف 2017، ستسلم للقوات البحرية، وأما الغواصة الثانية واسمها INS Khanderi فستجهز مع حلول نهاية العام الجاري.

وتبلغ قيمة العقد حوالي 2.7 مليار دولار ويتضمن بناء 6 غواصات من الفئة المذكورة أعلاه وتم التوقيع عليه بين الحكومة الهندية ومجموعة من الشركات الفرنسية والهندية في خريف عام 2005. وتجري عملية بناء الغواصات في حوض بناء السفن “Mazagon Dock Ltd” في مدينة مومباي الهندية بمشاركة الشركة الفرنسية “DCNS”.

وفي شباط/فبراير 2010، أعيد النظر في الجدول الزمني لتسليم الغواصات، فضلاً عن زيادة تكلفة المشروع لتصل إلى 3.5 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن غواصات “سكوربين” تنتج للتصدير فقط بعد أن تخلت القوات البحرية الفرنسية عن استخدام غواصات الديزل الفرنسية لصالح تلك التي تعمل بالطاقة النووية. وتخدم غواصات “سكوربين” في القوات البحرية في تشيلي وماليزيا، وتشيد لصالح البرازيل والهند.

تتميز الغواصة بقدرتها العالية على التحكم والسيطرة في أجواء المعركة وتتمتع بقدرات هائلة على المراقبة المركزية والمستمرة لجميع الأخطار المحتملة، كما تستطيع الغوص لعمق يصل إلى 300 متر تحت سطح البحر وقد تصل لمستوى أخفض يصل لضعف مستواها الطبيعي في حال ماتطلبت الضرورة لذلك بفضل هيكلها الفولاذي الصلب الذي يتحمل الضغوط العالية.

  الهند تتهم فرنسا بتسريب معلومات حول أكثر الغواصات فتكاً في العالم

تحمل الغواصة أجهزة إستشعار عالية لا تتأثر بضوضاء الغواصة وحركتها، وتعتبر غواصة سكوربين مضادة للغواصات والعمليات الحربية بكافة أنواعها كما تعتمد على 4 مولدات للطاقة تقدم 2500 كيلو واط لمحركات الغواصة.

يصل طولها لـ 70 متراً وهي مجهزة لإطلاق أنواع كثيرة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة والمضادة للغواصات والسفن والطوربيدات الحربية ولغواصة السكوربين نظام ملاحة متكامل يجمع البيانات من النظم العالمية لتحديد المواقع والسجلات وقياس عمق الغواصة وبإمكان الغواصة ترصد البيئة بما في ذلك كثافة مياه البحر ودرجة الحرارة وقياس نسبة الضوضاء.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.