الأبرز

تعرّف على أول صاروخ جو-أرض إماراتي الصنع!

صاروخ "الطارق" الإماراتي (صورة خاصة)
صاروخ "الطارق" الإماراتي (صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 154

خاص- الأمن والدفاع العربي

أنتجت شركة “توازن داينامكس” (Tawazun Dynamics) الإماراتية أول صاروخ جو-أرض من نوع “الطارق” (Al Tariq). يعتبر “الطارق” المنتج الرئيس للشركة الإماراتية وهو عبارة عن مجموعة من الأنظمة التي يتم ربطها بالقنابل والمجهزة خصيصاً لتتوافق مع القنابل نوع “إم كيه 81″ و”إم كيه 82”. يوفر “الطارق” لمستخدميه كفاءة تشغيلية عالية للعمل ليلاً ونهاراً وفي مختلف الظروف الجوية وذلك باستخدام تقنيات التوجيه بأنظمة تحديد المواقع (GPS) وأنظمة الملاحة بالقصور الذاتي (INS).

وحول الصاروخ، علّق مدير الخدمات اللوجستية – العمليات يوسف عبد الله البلوشي للأمن والدفاع العربي قائلاً إنه “نظام توجيه (Guidance Kit System) يتميّز بقدراته العاليه وتكلفته المنخفضة، ويوجد منه نسختين. الأولى ذات المدى القصير (40 كلم) والثانية ذات المدى الطويل (105 كلم)”، مضيفاً أن الصاروخ يمكن تزويده على مجموعة واسعة من المنصات الجوية.

وفي ما يخص سلاح الجو الإماراتي، فهو يستخدمه على مقاتلات “ميراج-2000″ (Mirage-2000)، و”هوك” (Hawk)” وهو سهل التركيب جداً.

تنقسم ذخائر الطارق إلى الإصدارات الآتية:

– الإصدار القياسي AL TARIQ-S | ويبلغ مداه 40 كم ويتكون من القنبلة الحرة ومضاف لها زعانف وحزمة الملاحة السالف ذكرها ويبلغ وزن حزمة التوجيه وحدها 100 كج بدون احتساب وزن القنبلة. ويتم الإطلاق من ارتفاع 12.2 الف متر على سرعة قصوى 0.9 ماخ (1100 كم / س) للوصول للمدى المطلوب.

– الإصدار طويل المدى AL TARIQ-LR | ويبلغ مداه 105 – 120 كم ويتكون من القنبلة الحرة ومضاف لها نفس حزمة التوجيه السابقة ولكن تحصل أيضاً على مجموعة الاجنحة القابلة للطي، ويبلغ وزن حزمة التوجيه وحدها 156 كج بدون احتساب وزن القنبلة. ويتم الاطلاق من ارتفاع 12.2 الف متر على سرعة قصوى 0.9 ماخ ( 1100 كم/س ) للوصول للمدى المطلوب.

  روسيا بصدد تزويد الإمارات بسرب كامل من مقاتلات سو-35

– الإصدار ذات المدى المُوسّع AL TARIQ-ER ( مازال قيد التطوير) | يتكون من القنبلة الحرة مع تزويدها بحزمة التوجيه كاملة مُضافا لها محرك دفع صاروخي يساعد على زيادة المدى إلى 200 كم.

بعض المعلومات التقنية عن الصاروخ:

النوع: نظام توجيه ذخائر

بلد الصنع: الإمارات العربية المتحدة

الطول: 3.6 متراً

القنبلة: أم كيه 81، أم كيه 82

المدى: حتى 105 كلم بجناح

نظام التوجيه: جهاز تتبع مصدر الليزر

الدقة: الخطأ الدائري المحتمل 1 متر

منصة إطلاق: ميراج

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.