البنتاغون يتهم روسيا بنشر صاروخ خطير ومحظور… تعرف على أبرز خصائصه!

segma
صاروخ كروز روسي-هندي (براهموس)
صاروخ كروز روسي-هندي (براهموس)

عدد المشاهدات: 518

اتهم الجيش الأميركي للمرة الأولى علنا روسيا بنشر صاروخ كروز أرضي، مما ينتهك اتفاقا للأسلحة النووية أبرم منذ الحرب الباردة، بحسب ما نقلت أسوشيتد برس في 8 آذار/ مارس.

وقال الجنرال بول سيلفا، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، للجنة في مجلس النواب في 8 آذار/ مارس إن الصاروخ ينتهك “روح وهدف” اتفاقية القوة النووية متوسطة المدى المبرم عام 1987.

وكانت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما قد اتهمت موسكو بانتهاك الاتفاقية، لكن بيان سيلفا هو أول تأكيد علني للأنباء التي نشرت مؤخرا بشأن نشر روسيا للصاروخ.

ونقلت أسوشيتد برس عن بول سيلف إن نشر الصاروخ يمثل ما وصفه “بالخطر على معظم منشآتنا في أوروبا” وأن الخطوة جهد متعمد من روسيا لتهديد منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأغلب الظن أن تكون هذه الصواريخ هي صواريخ براهموس. وصاروخ براهموس هو إنتاج روسي هندي مشترك، من قبل شركة براهموس التي تساهم الهند ب 50.5% منها وتساهم روسيا 49.5% منها.

براهموس:

هو صاروخ كروز فوق صوتي (supersonic)، يمكن إطلاقه من عدد كبير من المنصات البرية والبحرية والجوية لضرب أهداف بحرية وبرية. من أبرز مميزاته أنه بعيد المدى والوقت الذي يستغرقه بين الإطلاق وضرب الهدف هو وقت قصير جدا مما يزيد من فعالية الإشتباك. كما يعمل براهموس بمبدأ “أطلق وانس” ويتمتع بقدرات تدمير أكبر من باقي الصواريخ بسبب الطاقة الحركية الضخمة التي يعتمد عليها. ولا يمكن إغفال فعاليته القصوى ضد دفاعات السفن.

أما بالنسبة لتصميم هذا الصاروخ فصاروخ براهموس يتطابق تصميمه على كافة المنصات البرية والبحرية والجوية. يتم إطلاق الصاروخ من قاذف صاروخي. أما أبرز خصائص هذا النظام فتتمثّل بأن نظام التحكّم بهذا الصاروخ قادر على إطلاق الطلقات، و دراسة الأهداف وضرب مجموعة من الأهداف.

  الهند تختبر صاروخا بالستيا نوويا بنجاح

 

المواصفات التقنية:

المدى الأقصى 290 كلم
السرعة القصوى 2.5-2.8 ماك (أي 3062 كلم/ الساعة إلى 3430 كلم/ الساعة)
الإرتفاع:

الصاروخ:

محطة الصاروخ:

 

15 كلم

10-15م

وزن الرأس الحربي: 200-300 كلغ
الطول:
القطر: 700مم

 

ويتفوق صاروخ براهموس على غيره من الصواريخ دون سرعة الصوت بالتالي:

 

بالسرعة   3 مرات
بالمدى أثناء الطيران  2.5 إلى 3 مرات
بمدى البحث 3-4 مرات
بقدرة التدمير 9 مرات

 

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.