نائب كويتي: دبابة تي-90 الروسية ذات عيوب كبيرة وتشكل خطراً على الجنود

دبابة تي-90 الروسية
دبابة تي-90 الروسية

طالب النائب الكويتي عادل الدمخي وزير دفاع البلاد محمد الخالد بالرد على أسئلته بخصوص صفقة شراء دبابة “تي-90” (T-90) الروسية، وأن يكون هناك توضيح حقيقي لمدى صلاحية الصفقة، مؤكداً أن السؤال حق مشروع للنائب لتوضيح حقائق الصفقة، بحسب ما نقل موقع “كويت نيوز” الإخباري في أوائل الشهر الجاري.

وبحسب الموقع، أضاف عادل الدمخي في تصريح له بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن الرد جاء من السفير الروسي عبر وسائل الإعلام في الوقت الذي لم ترد فيه وزارة الدفاع على تسائلاته حتى الآن.

وفي السياق نفسه، أوضح النائب أن المعلومات التي وصلته تفيد بتواجد عيوب كبيرة جداً في الدبابة لم يدكرها ووصفها بأنها خطرة على حياة الجنود الكويتيين، مشيراً إلى أن هذه الدبابة لا يستخدمها الجيش الروسي حالياً إلا في الصفقات الخارجية لصالح الدول الأخرى.

هذا وكان النائب في مجلس الأمة الكويتي الدكتور وليد الطبطبائي قال في تصريح لـ «الرأي» الكويتية: «وردتني معلومة بنية وزارة الدفاع عقد صفقة شراء دبابات روسية من طراز “تي-90 أس” (T-90S) بقيمة خمسة مليارات دولار وبعمولة تبلغ 30 في المئة، وسيتم توجيه أسئلة برلمانية بخصوصها»، مضيفاً «نحن نتذكر القرض الروسي المقدر بمليار دولار، والذي لم تسدده روسيا حتى الآن، كما أن الكل يعلم عدم التزامها بالتعهدات والاتفاقيات المالية والعسكرية».

تعتبر دبابة “تي-90إم إس” نسخة تصديرية من دبابة “تي-90″، وتستخدم نفس أنواع الذخيرة الخاصة بـ”تي-90″، بالإضافة إلى القذيفة التي يتم تفجيرها عن بعد. من هنا، تعد “تي-90 ” دبابة أساسية في الجيش الروسي ستحل دبابة “أرماتا” الحديثة التي لا تزال قيد الاختبار إلى حد الآن محلها في المستقبل.

وتتوفر في الجيش الروسي حالياً نحو 1000 دبابة من هذا النوع، فيما تتمتع الدبابة بشعبية كبيرة في الجيش الهندي، وكانت كل من الجزائر وأذربيجان وأوغندا وتركمانيا قد اشترتها في وقت سابق. وتقترح روسيا حالياً على سوق الدبابات العالمية نسخة مطورة من “هذه الدبابة وهي “تي 90 أم أس”.

يبلغ سعرها أقل بكثير من أسعار مثيلاتها “ليوبارد 2″ (Leopard 2) الألمانية و”أم 1 أي 2 أبرامز” (M1A1 Abrams) الأميركية، وتتوفر في الدبابة أسلحة حديثة إلى جانب أجهزة التحكم في النيران واكتشاف العدو عن بعد. ولديها أيضا دروع قوية ومنظومة للحماية الدينامية من طراز “كونتاكت – 5” تحمي الدبابة من الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات.

segma
About شيرين مشنتف 2332 Articles
بدأت العمل في موقع/مجلة الأمن والدفاع العربي عام 2013 بصفتها محرّرة، وهي تشغل اليوم منصب مساعدة رئيس التحرير. نالت في العام نفسه على إجازة في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية/المسموعة، بالإضافة إلى درجة ماجيستير 1 في عام 2014، من الجامعة اللبنانية-كلية الإعلام والتوثيق 2. انتخبت عام 2011 رئيسة لنادي "نهار الشباب" في الجامعة، حيث استمرّت فعاليات نشاطاتها عاماً واحداً. هذا وتم اختيارها لتكون المسؤولة الإعلامية الرئيسة لمعرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط "سميس 2015".

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.