حقائق غير معروفة عن بندقية كلاشنكوف AK 47

بندقية كلاشنكوف
بندقية كلاشنكوف

عدد المشاهدات: 115

أصبحت بندقية كلاشنكوف AK 47 السلاح الروسي الأكثر شهرة وانتشارا واستخداما في العالم. فبندقية كلاشنكوف (AK 47) الرشاشة تعتبر ليس سلاحا فقط، وإنما أصبحت فخر الصناعة الحربية السوفيتية والروسية.

فبحسب سبوتنيك، تم إنتاج أكثر من 100 مليون بندقية كلاشنكوف (AK 47) منذ بداية تصميمها ودخولها الخدمة في جيش الاتحاد السوفييتي عام 1947 وحتى اللحظة. وتستخدم بندقية كلاشنكوف (AK 47) في جيوش أكثر من خمسين دولة، وأدرجت على قائمة أبرز ابتكارات القرن العشرين.

نبذة عن مصمم بندقية كلاشنكوف (AK 47)

تم ابتكار وتصميم بندقية كلاشنكوف على يد المهندس الشهير ميخائيل تيموفييفيتش كلاشنيكوف، أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية). ولد ميخائيل كلاشنيكوف في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1919 في إقليم ألطاي السوفييتي. وبدأ ميخائيل كلاشنيكوف خدمته في الجيش الأحمر عام 1936 في فوج الدبابات المرابط في أوكرانيا الغربية، حيث أصبح سائقا لإحدى الدبابات.

في عام 1945 قرر ميخائيل كلاشنيكوف أن يبتكر سلاحا آليا يطلق طلقات من عيار 7.62 مم. وفي عام 1947 عرض كلاشنيكوف سلاحه في مسابقة الأسلحة الخفيفة ليحتل المرتبة الأولى ويلقب بـ”السلاح الأفضل”. ومنذ تلك اللحظة أصبحت كلمة “كلاشنكوف” ليس فقط اسما لمواطن سوفييتي، وإنما لسلاح أسطوري احتل العالم الحربي. وتوفي مصمم بندقية كلاشنكوف العظيمة في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2013 عن عمر يناهز 95 عاما.

تاريخ تطوير بندقية كلاشنكوف من AK 47 إلى AK 12

توجد نماذج متعددة لبندقية كلاشنكوف، حيث تختلف بصفاتها التقنية حسب تاريخ الإنتاج. وكان فريق التصميم دائما يعمل على تطوير أهم ثلاثة صفات، وهي: مدى الرمي، وسرعة الرمي، والوزن، وقوة الارتداد. وكانت سرعة الرمي لدى بندقية كلاشنكوف (AK 47) الأولى لا تتجاوز 600 طلقة في الدقيقة، والمدى المجدي 800 متر. بينما بندقية كلاشنكوف (AK 12) الحديثة ترمي الطلقات بسرعة تصل إلى 1000 طلقة في الدقيقة على مدى 1000 متر.

  روسيا تصمم كاسحة جليد تعمل بالطاقة النووية للسيطرة على المنطقة الشمالية

وانخفض وزن بندقية كلاشنكوف خلال تاريخ تطويرها من 4.3 كغ حتى 3.3 كغ، وهو الأمر الذي يجعل هذه البندقية من أخف الأسلحة في العالم والأكثر راحة في الاستخدام.

أما فيما يخص طول بندقية كلاشنكوف، فكان سلاح (AK 47) يصل طوله في وضعية الطي إلى 64.5 سم، في حين ازداد طول (AK 12) الحديثة في وضعية الطي إلى 72.5 سم.

سلاح خطير يتحدى الظروف المناخية

تستطيع بندقية كلاشنكوف العمل في ظروف مناخية مختلفة، أي أثناء درجة الرطوبة العالية، أو في الصحراء الجافة أثناء الحرارة العالية، وتحت الماء، وحتى أثناء احتراق البندقية. وهذا الفيديو يثبت تلك الحقائق.

بندقية كلاشنكوف شاركت في تحرير تدمر

شاركت بندقية كلاشنكوف بنسختها (AK 74M3) المطورة في العملية الأخيرة لتحرير مدينة تدمر السورية من تنظيم “داعش” الإرهابي. وكانت قد تمت إضافة عدد من التعديلات على القدرات النارية في بندقية كلاشنكوف (AK 74M3) قبل توزيعها على جنود الجيش العربي السوري.

الأسطورة لا تتكر: أسوأ نماذج من بندقية كلاشنكوف

حاول الكثيرون من المصممين ابتكار سلاح جديد يتفوق على بندقية كلاشنكوف، نظراً لشهرتها وكثرة استخدامها والاعتماد عليها عالميا وبساطة استعمالها، فقامت بعض الشركات بمحاولة تكرار البندقية السوفييتية الأسطورية.

هدية “نارية” لعبد الفتاح السيسي

أصبح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أول زعيم عربي يتلقى السلاح الأسطوري كهدية شخصية له أثناء زيارة نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة في عام 2015، حيث قدم بوتين بندقية كلاشنكوف AK 47 كهدية للسيسي.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.