إفتتاح أكبر قاعدة عسكرية تركية خارج البلاد… الشهر المقبل

القوات المسلحة التركية
القوات المسلحة التركية

تعتزم القوات المسلحة التركية، افتتاح أكبر قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في الصومال الشهر القادم، وذلك بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، بحسب ما نقلت وسال الإعلام التركية في 18 آذار/ مارس.

وأنشأت تركيا القاعدة العسكرية في خليج عدن قبالة السواحل الصومالية، وذلك بهدف تدريب عناصر من الجيش الصومالي للمساهمة في مكافحة الإرهاب. ونظم وزير الدفاع الصومالي عبد القادر علي ديني، برفقة وفد عسكري صومالي، أمس الخميس، جولة تفقدية للقاعدة العسكرية، حيث أعرب عن شكره للعسكريين الأتراك والمدنيين المشرفين على بناء القاعدة.

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الصومالي محمد عبد الله في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التدوينات “تويتر” أنه سيتم افتتاح القاعدة العسكرية في وقت قريب.

وسترسل تركيا نحو 200 مدرب من الجيش التركي، لتدريب أكثر من 10 آلاف و500 جندي صومالي رشحتهم الأمم المتحدة. وشرعت تركيا في شهر آذار/ مارس 2015 في بناء القاعدة العسكرية على مساحة 400 دونم، وذلك بتكلفة وصلت إلى 50 مليون دولار.

والجدير بالذكر أن تركيا أنشأت قاعدة عسكرية في قطر بدأت العمل في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 بموجب الاتفاقية العسكرية بين البلدين الموقعة في الـ19 من كانون الأول/ ديسمبر 2014 وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

sda-forum
About أغنس الحلو 2102 Articles
خريجة صحافة قسم مرئي/ مسموع من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية، تستكمل حاليا دراساتها العليا (Masters 2 Research) في علوم الإعلام والتواصل وتتخصص في الإعلام الإقتصادي. تدربت في تلفزيون المستقبل وفي جريدة البلد وفي موقع NOW Lebanon وبدأت العمل في الأمن والدفاع العربي في 2015 وهي حاليا تتخصص في الإقتصاد العسكري وساعدها على ذلك الخلفية الإقتصادية التي تملكها. كما كانت فاعلة في المجتمع المدني أعوام 2008 و 2009 وتسلمت مشروعا مع الجمعية اللبنانية لمحاربة الفساد وجمعية IREX.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.