أكبر صفقة لبيع صواريخ أرض-جو جنوب أفريقية إلى إيران

صواريخ أومخونتو
صواريخ أومخونتو

عدد المشاهدات: 152

تعتزم حكومة جنوب أفريقيا بيع صواريخ أرض-جو من نوع “أومخونتو” (Umkhonto) إلى إيران، بقيمة تصل إلى 118 مليون دولار، بحسب ما ذكرت صحيفة “رابورت” الأفريقية، نقلاً عن موقع إرم نيوز في 19 آذار/مارس الجاري.

وبحسب الموقع، نقلت الصحيفة عن مصادر خاصة قولها، إنه “في حال تم إبرام هذه الصفقة مع إيران فستكون أكبر صفقة لبيع صواريخ من طراز اومخونتو”، مشيرة إلى أن “إيران أبدت استعدادها لشراء هذه  الصفقة من الصواريخ”.

وبيّنت المصادر، أن “شراء إيران هذه الأنظمة الصاروخية تأتي تنفيذاً لمذكرة التعاون العسكري التي وقعت بين البلدين في كانون الأول/ديسمبر 2016”.

وأشار مصدر في جنوب أفريقيا، إلى أن “بلاده تقدمت إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للسماح لها ببيع صواريخ إلى إيران بقيمة 118 مليون دولار”.

وتمتاز صواريخ اومخونتو بالسرعة العالية ويمكن توجيهها بالأشعة تحت الحمراء وتوفير الدفاعات ضد الهجمات من الصواريخ والطائرات. كما أن هذه الصواريخ على الرغم من أنها صواريخ أرض-جو، لكنها قادرة على اخراج أهداف سطحية ثابتة. وقد تم تطوير هذه البطاريات الصاروخية لتستخدم في سفن طراز ميكو (SA Navy’s Meko A200).

وتم تصميم اومكونتو مع رأس حربي بوزن 23 كيلو غراما خلافاً لأنظمة الصواريخ الأخرى في فئتها.

وتحتاج إيران في شراء الصواريخ والمعدات العسكرية إلى موافقة من لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة بحسب الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول الكبرى الست.

  هل يوجه التحقيق في الهجمات الكيميائية أصابع الاتهام إلى النظام السوري؟
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.